رئيسي: إيران والسعودية دولتان مؤثرتان بالمنطقة وتعاونهما سيحد من التدخلات الخارجية

الاثنين 4 سبتمبر 2023 02:50 م

اعتبر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الإثنين، أن بلاده والسعودية دولتان مؤثرتان في المنطقة والعالم الإسلامي، مؤكدا أن التعاون بين البلدين سيحد من التدخلات الخارجية.

جاء ذلك خلال لقاء جمعه بسفير طهران لدى السعودية علي رضا عنايتي، عشية مغادرته إلى الرياض لممارسة مهامه، بحسب وكالة "تسنيم" الإيرانية.

وشدد رئيسي على نهج طهران في تطوير وتعزيز العلاقات مع الجيران، داعيا إلى استخدام القدرات الموجودة لتطوير العلاقات بين البلدين.

وأضاف: "إن التعاون الإيراني السعودي وزيادة تعاون دول المنطقة في البعدين الثنائي والمتعدد الأطراف وفي مجال قضايا العالم الإسلامي على المستويين الحكومي والشعبي سيرفع مكانة دول المنطقة على الصعيدين الإقليمي والعالمي. وسيحد من نطاق التدخلات الخارجية".

من جهته، قال السفير الإيراني إنه يتم العمل على رفع مستوى العلاقات الاقتصادية بين طهران والرياض بالتوازي مع تنمية العلاقات السياسية بين البلدين.

وأوضح عنايتي: "قصارى جهودنا خلال هذه الفترة كانت ترتكز على تعزيز العلاقات مع دول الجوار في مجالات التجارة والاقتصاد والنقل والاستثمار بحيث حققنا النجاح إلى حد كبير".

ووصف أجواء التعاون بين إيران والسعودية بأنها مواتية نظرا لإرادة قادة البلدين.

وتابع: "يجب أن نكون قادرين على دفع العمل قدما إلى الامام مع السعودية من خلال مشاريع دقيقة وواضحة ومحسوبة".

يذكر أن عنايتي أكد الإثنين أنه سيتوجه إلى الرياض يوم الثلاثاء بهدف بدء مهامه رسمياً.

وعينت طهران سفيرها السابق لدى الكويت سفيرا جديدا لدى الرياض، بموجب الاتفاق الذي جرى التوصل إليه بتاريخ 10 مارس/ آذار الماضي في بكين بعودة العلاقات عقب نحو 7 سنوات من القطيعة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية وإيران إيران السعودية إبراهيم رئيسي علي رضا عنايتي السفير الإيراني لدى السعودية

سفير السعودية لدى إيران يباشر عمله.. من هو عبدالله العنزي؟

 أرشيف 66 عاما.. ماذا يخبرنا التاريخ عن العلاقات الإيرانية السعودية؟