الكويت تعلن عن 4 أهداف لسياستها الدولية

الاثنين 4 سبتمبر 2023 03:12 م

حدد وزير الخارجية الكويتي الشيخ، سالم عبدالله الجابر الصباح، 4 أهداف تتبناها خارجية بلاده لضمان أمن واستقرار الدولة الخليجية وحماية وجودها وسيادتها.

وقال الوزير الكويتي: "لدينا 4 أهداف في سياستنا الخارجية والتي نعمل عليها يومياً"، مشيراً إلى أن "الهدف الأول ضمان أمن وسلامة الكويت، وهذا الهدف الأسمى"، وفقا لتصريحات أدلى بها لصحيفة "الراي" الكويتية.

وأضاف: "أما الهدف الثاني فهو العمل على ضمان الاستقرار في المنطقة، فنحن كدولة صغيرة نعيش في هذه المنطقة يهمنا بشكل كبير أن تكون المنطقة آمنة ومستقرة".

ويتمثل الهدف الثالث، في "حل المشاكل الحدودية مع الجيران، وتحديداً العراق وإيران"، بحسب الوزير الكويتي، مؤكدا أن "هذين الملفين يحظيان بأهمية كبيرة لدى القيادة السياسية لأن من ركائز الجيرة الطيبة هي حل المشاكل العالقة، ونحن نسير مع العراق وإيران في محاولة معالجة وحل أمورنا الحدودية معهما"، حسب قوله.

أما الهدف الرابع فهو "تقوية علاقاتنا وتحالفاتنا مع دول العالم والتواصل معها وتقوية الصداقات والتحالفات"، بحسب الوزير الكويتي.

وفي سياق متصل، أشاد وزير الخارجية بنتائج زيارة ولي العهد الكويتي الشيخ، مشعل الأحمد إلى المملكة المتحدة، التي جرت في 28 أغسطس/آب الماضي، مؤكداً أنها "زيارة ناجحة جداً وممتازة، وجاءت تلبية لدعوة رئيس وزراء بريطانيا للاحتفاء بالذكرى السبعين لافتتاح مكتب الاستثمار في لندن، فمجمل جوانب الزيارة كانت ناجحة".

وحول ملف تسهيل حصول مواطني الكويت على تأشيرة الدخول إلى دول الاتحاد الأوروبي "الشنجن"، أو إعفائهم منها، قال: إن "هذا الملف حظي باهتمام القيادة والرأي العام ومنا كذلك، وحصلت بعض العقبات في هذا الملف، ولا يخفى على أحد ذلك، ونحن الآن قطعنا شوطاً مع الأوروبيين"، لافتاً إلى أنه في خلال شهر سبتمبر/أيلول الجاري "سنحصل على (فيزا شنجن طويلة الأمد)".

يشار إلى أن وزير خارجية الكويت بحث، أواخر يوليو/تموز الماضي، مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، التسهيلات التي ستقدم للمواطنين الكويتيين بشأن إصدار "الشنجن".

وكانت لجنة في البرلمان الأوروبي قد وافقت في ديسمبر/كانون الأول الماضي على إعفاء الكويتيين والقطريين والعمانيين من دخول منطقة "شنجن" لمدة 90 يوماً، وذلك بشرط وقف تطبيق عقوبة الإعدام.

المصدر | الخليج الجديد + الراي

  كلمات مفتاحية

الكويت سالم عبد الله الجابر الصباح العراق الشنجن