قادة الاحتجاجات يرفضون "مقترح تسوية" بشأن الإصلاحات القضائية في إسرائيل

الثلاثاء 5 سبتمبر 2023 01:57 م

هاجم قادة الاحتجاجات في إسرائيل اتصالات الائتلاف الحاكم والمعارضة لصياغة "الخطوط العريضة" للتوصل إلى تسوية بشأن الخلافات حول تعديلات دستورية خاصة بالإصلاحات القضائي من شأنها الحد من صلاحيات القضاء.

وجاء في إعلان لقادة الاحتجاجات أن "الاتصالات المحمومة تأتي عشية جلسة المحكمة العليا، وهي ممارسة احتيالية من قبل (رئيس الوزراء بنيامين) نتانياهو وشركائه لتدمير إسرائيل".

وأضاف البيان: "حتى الآن حكومة نتانياهو فشلت تقريباً في تمرير التشريع.. ندعو (زعيمي المعارضة يائير) لبيد و(بيني) جانتس إلى الإعلان اليوم عن عدم إجراء أي محادثات مع حكومة الدمار.. ليس لديكم تفويض لتسوية سيئة بشأن الديمقراطية".

ونقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية عن مصادر مطلعة، أنه تم، الإثنين، "عرض الخطوط العريضة لمقترح التسوية على رئيس معسكر المعارضة، بيني جانتس"، فيما قالت مصادر في ديوان الرئيس الإسرائيلي، إسحق هرتسوج، إن "رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، أبدى استعداده للتسوية".

وذكرت تقارير إخبارية أن "جانتس سيتطرق، مساء الثلاثاء، ولأول مرة، إلى الخطوط العريضة للاتفاقات التي قدمها رئيس الدولة".

من جانبها، كتبت رئيسة حزب العمل المعارض، ميراف ميخائيلي، على منصة "إكس": "إذا توصل حزب معارضة معين إلى تفاهمات مع نتانياهو وممثليه، فإنهم يفعلون ذلك من تلقاء أنفسهم".

وفي المقابل، وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، الحليف الرئيسي في الائتلاف الحاكم، رئيس حزب "عوتسما يهوديت" القومي اليميني، فكتب على منصة "إكس" إن أعضاء حزبه الستة في الكنيست "سيصوتون ضد أي استسلام يتم طرحه للتصويت".

كما قال حزب "الصهيونية الدينية" اليميني، المتحالف مع نتانياهو، إنه "غير مستعد للنظر في استسلام الأغلبية لأقلية متطرفة ترغب في حرق كل شيء"، على الرغم من قوله إنه "مستعد دائما للمحادثات والتسويات"، بحسب موقع "تايمز أوف إسرائيل".

المصدر | الخليج الجديد + صحف إسرائيلية

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الإصلاحات القضائية نتنياهو بيني جانتس إيتمال بن غفير

وسط احتجاجات.. المحكمة الإسرائيلية العليا تناقش قانون المعقولية المثير للجدل

رئيس أركان إسرائيل يحذر من انتقال حالة الاستقطاب إلى الجيش