رئيس وزراء الصومال يبحث في الدوحة التعاون والدعم القطري

الثلاثاء 5 سبتمبر 2023 08:48 م

بحث رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، الثلاثاء، مع رئيس الحكومة الصومالية حمزة عبدي بري، في الدوحة، علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، والدعم القطري للبلد الأفريقي.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، في إحاطة إعلامية الثلاثاء، أن الجانبين بحثا "الجهود التي تبذلها دولة قطر في دعم استقرار الصومال وتحقيق طموحات الشعب الصومالي الشقيق".

وأكد بن عبدالرحمن، على "استمرار دعم دولة قطر لاستقرار جمهورية الصومال"، فيما ثمّن رئيس الوزراء الصومالي، خلال اللقاء، "الجهود التي تبذلها الدوحة لدعم بلاده على مختلف الأصعدة".

وكان بري وصل إلى الدوحة، الإثنين، في "زيارة عمل" غير محددة المدة، تشهد مباحثات موسعة بين مسؤولي البلدين، وتوقيع مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون الثنائي، وفق وكالة الأنباء الصومالية الرسمية.

يذكر أن الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، زار الدوحة في شهر مايو/ أيار الماضي، والتقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وجرت مناقشة مستجدات الأوضاع السياسية في الصومال، وتناول الجانبان سبل دعم الشعب الصومالي، بحسب وكالة الأنباء القطرية "قنا". 

وتنفذ قطر العديد من المشاريع الحيوية التنموية، وإعادة البناء والتأهيل في الصومال، وتدعم القدرات الأمنية وبرامج التمكين الاقتصادي، وخلق الوظائف للشباب، كما دعمت الصندوق الائتماني من أجل السلام والمصالحة، وغيرها من وسائل الدعم.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر الصومال الأنصاري المريخي