بعد الجبالي.. الأمن التونسي يعتقل رئيس حركة النهضة بالإنابة

الثلاثاء 5 سبتمبر 2023 09:32 م

اعتقلت الشرطة التونسية، الثلاثاء، رئيس حركة النهضة بالإنابة منذر الونيسي، حسبما نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر مسؤول داخل الحركة المعارضة لنظام الرئيس قيس سعيد.

وذكرت الوكالة أن مسؤولا بالنهضة أكد، الثلاثاء، نبأ اعتقال الونيسي، الذي يأتي بعد ساعات من نفيه صحة تسجيلات مسربة نسبت إليه.

وفي وقت سابق، نشرت الصحفية التونسية شهرزاد عكاشة، تسجيلا لجزء من اتصال هاتفي زعمت أنه جمعها بالونيسي في "علاقة بالصراعات داخل حركة النهضة بالمرحلة القادمة"، فيما قالت النيابة إنها أذنت لفرقة أمنية بالبحث في ملابسات هذه التسجيلات.

من جهته، نفى رئيس النهضة بالإنابة في فيديو بثه على "فيسبوك"، الإثنين، التسريبات المنسوبة إليه.

 

وقال الونيسي إنه لم يتواصل مع الصحفية التونسية المقيمة بالخارج ولم يدل لها بأية تصريحات.

ونفى رئيس الحركة بالنيابة أن يكون صرح للصحفية "في مواضيع تخص حياة حزبه الداخلية".

كما نفى أن يكون تقابل مع رجل الأعمال، رئيس فريق النجم الرياضي الساحلي لكرة القدم، عثمان جنيح، وأبنائه، فضلا عن نفيه التداول معهم في مواضيع "تخص الحياة السياسية في تونس ومساعٍ لترشيح جنيح للرئاسة"، وهو ما زعمته الصحفية في التسجيل.

وتعهد الونيسي في الفيديو الذي بثه برفع الأمر إلى القضاء، فيما لم يصدر بيان رسمي من حركة "النهضة" بالخصوص حتى اليوم.

وفي 26 أبريل/ نيسان الماضي، أعلنت "النهضة" تكليفها نائب رئيس الحركة منذر الونيسي بتسيير شؤونها إلى حين زوال أسباب غياب رئيسها المعتقل راشد الغنوشي.

والونيسي (56 عاما) أستاذ بكلية الطب في تونس انتمى إلى الحركة في 1984 وظل ينشط داخلها، ثم انتخب عضوا بمجلس الشورى خلال المؤتمر العام العاشر للحزب (2016).

وفي وقت سابق، ذكرت إذاعتا "موزاييك" و"شمس إف إم" (خاصتان)، أن "قوات الأمن التونسي أوقفت حمادي الجبالي رئيس الحكومة الأسبق في تونس بعد مداهمة منزله في محافظة سوسة (شرق)".

وقالت وحيدة الطرابلسي، زوجة الجبالي، في تصريحات إعلامية، إن قوات أمن تونسية بزي مدني داهمت منزل العائلة واعتقلت زوجها واقتادوه إلى ثكنة الحرس الوطني بالعوينة في الضاحية الشمالية لعاصمة تونس دون معرفة التهم المنسوبة إليه.

وأشارت إلى أن الجبالي "يمر بظروف صحية حرجة خاصة وأنه أجرى مؤخرا عملية جراحية في شرايين القلب".

وتشهد تونس منذ فبراير/ شباط الماضي، حملة توقيفات شملت إعلاميين ونشطاء وقضاة ورجال أعمال وسياسيين، بينهم الغنوشي وعدد من قيادات الحركة، منهم علي العريض ونور الدين البحيري وسيد الفرجاني.

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

تونس اعتقال منذر الونيسي حركة النهضة

إطلاق سراح رئيس الحكومة التونسية الأسبق بعد تحقيق مطول