قطر تعلن عن زيارة مرتقبة للبرهان وتنفي التوسط في الخرطوم

الثلاثاء 5 سبتمبر 2023 10:04 م

قال المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، إن بلاده ستكون "إحدى محطات" رئيس مجلس السيادة السوداني، عبدالفتاح البرهان، الذي يجري جولة في عدد من الدول.

وأضاف الأنصاري في مؤتمر صحفي الثلاثاء: "العلاقات القطرية السودانية اتسمت دائماً بالتواصل المستمر، وزيارات من هذا النوع ليست أمراً مستغربا".

ونفى وجود علم لديه عن "طلب وساطة وُجّه أو سيوجه إلى قطر"، لكنه جدد موقف الدوحة الداعي إلى وقف الحرب ووقف إطلاق النار في السودان.

وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلام سودانية بأن البرهان سيصل الدوحة يوم الأربعاء، وبذلك تكون قطر الدولة الثالثة التي يزورها منذ اندلاع المواجهات بين الجيش وقوات الدعم السريع في أبريل/نيسان الماضي.

والإثنين عاد البرهان للسودان بعد زيارة رسمية لجمهورية جنوب السودان، استغرقت بضع ساعات، أجرى خلالها مباحثات مع الرئيس سلفاكير ميارديت، في ثاني زيارة خارجية.

وتناولت مباحثات البرهان وميارديت مسار العلاقات الثنائية وترقية أوجه التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات، إضافة إلى الجهود المبذولة لمعالجة الأزمة في السودان.

وزار البرهان مصر في 29 أغسطس/آب الماضي، في زيارة استغرقت أيضا عدة ساعات، التقى خلالها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ومنذ منتصف أبريل/نيسان يخوض الجيش و"الدعم السريع" اشتباكات لم تفلح سلسلة هدنات في إيقافها؛ ما خلف أكثر من 3 آلاف قتيل أغلبهم مدنيون، وأكثر من 4 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، بحسب الأمم المتحدة.

ويتبادل الجيش بقيادة البرهان، و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، اتهامات بالمسؤولية عن بدء القتال وارتكاب انتهاكات خلال الهدنات المتتالية.

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح البرهان قطر السودان الأزمة السودانية العلاقات السودانية القطرية