استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

موت السياسي التقليدي

الأربعاء 6 سبتمبر 2023 03:38 ص

موت السياسي التقليدي

تراجع الأيديولوجيات حلقة في إطار سلسلة ظواهر تطوق عنق السياسي التقليدي لتوصله للفناء.

في سياق وضع معادلات لحل أزمات العالم دلت الحصيلة على أن أسوأ النتائج هي تلك التي وضعها السياسيون.

وصل الإصلاحيون إلى السلطة في اللحظة التي تفوق فيها عدد التكنوقراط على الأيديولوجيين في هيئات صنع القرار المركزية.

جعلت العولمة تفسير الظواهر يحتاج لمنظور خارج إطار الفهم التقليدي الذي كان يؤطره السياسي للمجتمع، وأصبح التفسير يعتمد على تكامل معرفي.

يتراجع الانخراط بالأحزاب السياسية عالميا لحساب المجتمع المدني، ونسبة العضوية في هيئات المجتمع المدني تصل إلى 20 ضعفا لعدد المنخرطين في الأحزاب عالميا.

الكاريزما التي سيطرت على عقول المجتمعات كأحد مقومات النفوذ السياسي تتراجع من كاريزما القلب لتتجه نحو كاريزما العقل أي نحو الذهول أمام الانجازات المعرفية.

* * *

يشكل تراجع الأيديولوجيات (وهو ما نبه له بريجنسكي في نظرية التقارب، ودانيل بيل في نهاية الأيديولوجيا، وهنتينغتون في صراع الحضارات، وغورباتشوف في كتاب البيريسترويكا..) حلقة في إطار سلسلة ظواهر تطوق عنق السياسي التقليدي لتوصله للفناء.

وتبدو الحلقات الأخرى في ظواهر مثل:

1. التعقيد التقني الهائل في الحياة جعل التكنوقراطي المتخصص في جزئيات محددة هو صانع القرار وليس على السياسي إلا التنفيذ،وعندما أجريت دراسة على الاتحاد السوفياتي وأخرى على الصين تبين لي أن ميخائيل غورباتشوف ودينغ هسياو بنغ وصلا إلى السلطة في اللحظة التي تفوق فيها عدد التكنوقراط على الأيديولوجيين في هيئات صنع القرار المركزية..

والتكنوقراطي هو عالم أو خبير في علم الاجتماع أو الاقتصاد أو الحاسوب أو الفيزياء أو الكيمياء أو الطب أو الفلسفة.. الخ.

2. أن نسبة الانخراط في الأحزاب السياسية تتراجع عالميا لحساب هيئات المجتمع المدني، ويقول أنتوني غِدِنز أن نسبة العضوية في هيئات المجتمع المدني في العالم تصل إلى 20 ضعفا لعدد المنخرطين في الأحزاب،كما أن النسبة تتزايد

3. أن الكاريزما التي كثيرا ما سيطرت على عقول المجتمعات كأحد مقومات النفوذ السياسي تتراجع من كاريزما القلب (الارتباط الوجداني بفعل مقومات الشخصية الكاريزمية) لتتجه نحو كاريزما العقل أي نحو الذهول أمام الانجازات العلمية، ومع تكاثر المخترعين بطريقة هندسية أضحى العدد يفوق القدرة على المتابعة والعد، لكنه قتل كاريزما الزعيم السياسي، فليس غريبا أن القيادات الكاريزمية تتلاشى تدريجيا، وهي أحد أعمدة الدور السياسي التقليدي.

4. أن العولمة جعلت تفسير الظواهر يحتاج لمنظور يخرج عن إطار الفهم التقليدي الذي كان يؤطره السياسي للمجتمع،وأصبح التفسير يعتمد على تكامل معرفي، وهو ما قتل احتكار السياسي والأيديولوجي للتفسير.

5. تشير نتائج دراسة العالم الأمريكي المذهل بكمنستر فولر (وأنا أعتقد أنه من أهم علماء القرن العشرين، وهو الذي كتب عام 1938 كتاب تسعة مسارات للوصول للقمر Nine Chains to the Moon) أن اللعبة العالمية ألتي انشأها في كندا وشارك فيها آلاف العلماء والقادة لوضع معادلات لحل أزمات العالم دلت على أن أسوأ النتائج هي تلك التي وضعها السياسيون، وهو ما جعلني أتنبه لهذه المسألة فقمت بوضع كتاب كامل عنها وهو كتاب "تحول المسلمات في نظريات العلاقات الدولية"".

مظاهر كثيرة تشير كلها في خاتمة المطاف إلى أننا نقف على حافة قبر السياسي التقليدي.. وهو ما لا يفهمه القادة والحزبيون العرب حتى الآن.

*د. وليد عبد الحي أستاذ العلاقات الدولية، باحث في الاستشراف والمستقبليات

المصدر | facebook.com/walid.abdulhay

  كلمات مفتاحية

العولمة الكاريزما تكنوقراط الصين غوربانشوف دينغ هسياو بنغ نهاية الأيديولوجيا صراع الحضارات نظرية التقارب هيئات صنع القرار الأحزاب السياسية الاتحاد السوفياتي السياسي التقليدي