بوتين يهاتف بن سلمان لبحث بريكس وإنتاج النفط وقضايا إقليمية

الأربعاء 6 سبتمبر 2023 11:31 ص

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، اتصالا هاتفيا مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ناقشا خلاله مجموعة من القضايا التي تتعلق بعضوية "بريكس"، والاتفاقيات المتعلقة بخفض إنتاج النفط، وضمان استقرار السوق العالمية.

ووفق بيان صادر عن الكرملين، فإن الزعيمين أشارا إلى أن الاتفاقات الأحدث بشأن تقليص إمدادات النفط تضمن الاستقرار في أسواق الطاقة العالمية.

وجاء في البيان: "أعرب ولي العهد عن امتنانه للجانب الروسي لدعمه المستمر لطلب المملكة العربية السعودية الانضمام إلى بريكس".

وأشار الكرملين إلى أن "الرئيس الروسي بدوره هنأ بحرارة، القيادة السعودية على القرار الذي اتخذته القمة في جوهانسبرغ بهذا الصدد، وأبلغه بأولويات الرئاسة الروسية لمجموعة بريكس في عام 2024".

والشهر الماضي، دعت قمة "بريكس"، التي عقدت في جنوب أفريقيا، 6 دول جديدة من بينها السعودية، للانضمام للتكتل، وهي خطوة رحبت بها المملكة وقالت إنها تتطلع للعمل مع التكتل.

وعبّر الجانبان عن تقييمهما العالي لتفاعل البلدين في صيغة "أوبك+".

وأثناء المحادثة، تمت الإشارة أيضاً إلى أن الاتفاقيات التي تم التوصل إليها بشأن خفض إنتاج النفط، إلى جانب الالتزامات الطوعية للحد من إمدادات المواد الخام، تجعل من الممكن ضمان الاستقرار في سوق الطاقة العالمية.

وأعلنت السعودية وروسيا، الثلاثاء، تمديد تخفيض إمدادات النفط الطوعية، حتى نهاية العام، رغم ارتفاع أسعار النفط في الأسواق وتوقعات المحللين بشح الإمدادات في الربع الرابع.

وستمدد روسيا قرارها بخفض صادراتها النفطية بمقدار 300 ألف برميل يوميا، في حين ستمدد السعودية خفضها الطوعي لإنتاج النفط بمقدار مليون برميل يوميا.

بالإضافة إلى ذلك، أعرب الطرفان وفق البيان، عن ارتياحهما لتطور التعاون بين البلدين، وتم النظر في عدد من القضايا المتعلقة بتعميق التعاون في مجالات التجارة والاقتصاد، والنقل واللوجستيات والاستثمار.

كما تم الاتفاق على مواصلة الاتصالات الثنائية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية بن سلمان روسيا بوتين إنتاج أوبك أوبك+

النفط يرتفع للأسبوع الثاني على التوالي ويتماسك فوق 90 دولار للبرميل

بوتين يشيد بعلاقات روسيا بالسعودية: وصلت إلى مستوى غير مسبوق