تطورات جديدة في دعوى أمريكية تتهم تويتر بمساعدة السعودية على استهداف معارضين

الأربعاء 6 سبتمبر 2023 08:22 م

وجه محامو الناشطة السعودية الأمريكية أريج السدحان، اتهامات جديدة لمنصة تويتر (إكس حاليا)، في القضية التي رفعتها موكلتهم في الأصل بشهر مايو/أيار الماضي ضد عملاق التكنولوجيا تتهمها فيها بمساعدة السعودية في التجسس وملاحقة شقيقها عبر الانترنت وهو ما أسفر عن اعتقاله.

وشملت التهم الجديدة، التي تم تحديث الدعوى بها الأسبوع الماضي، اتهام إدارة توتير السابقة، ورئيسها التنفيذي السابق جاك دورسي، بتجاهل (عمدا أو عن علم) مواجهة حملة الحكومة السعودية لتعقب منتقديها، حسبما نقل موقع جيزمودو الأمريكي.

وأشار المحامون في الاتهامات الجديدة أن تويتر قدمت المساعدة للسعودية بسبب الاعتبارات المالية ومن أجل الحفاظ على علاقات وثيقة مع الحكومة السعودية، أحد كبار المستثمرين في الشركة.

وتوضح الدعوى الجديدة كيف كان يُنظر إلى الشركة في الأصل على أنها وسيلة مهمة للحركات الديمقراطية خلال الربيع العربي، ثم أصبحت مصدر قلق للحكومة السعودية عام 2013.

وتزعم الدعوى القضائية أيضا أن الشركة كان لديها "إشعار كاف" بالمخاطر الأمنية على البيانات الشخصية الداخلية، وأن هناك تهديدا بوصول أشخاص عليها بشكل غير قانوني، بناء على التقارير العامة في ذلك الوقت.

وكانت السدحان قد رفعت القضية في الأصل نيابة عن شقيقها أمام المحكمة الجزئية الأمريكية لشمال كاليفورنيا في شهر مايو/أيار الماضي، اتهمت فيها إدارة تويتر بالكشف عن بيانات المستخدمين السرية، بناء على طلب السلطات السعودية.

وكان السدحان، يعمل في هيئة الهلال الأحمر في الرياض عام 2018، عندما دخلت قوات أمن بلباس مدني مقر الهيئة، واقتادوه دون أي تفسير، وفي أبريل/نيسان 2021، أصدرت محكمة مكافحة الإرهاب حكما عليه بالسجن 20 عاما، يليه حظر سفر لمدة 20 عاما.

 

المصدر | جيزمودو- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أريج السدحان عبدالرحمن السدحان اعتقال سعودي تويتر دعوى قضائية

لتواطؤها مع السعودية.. دعوة لحرمان "إكس" من الخدمات المصرفية

تخشى على حياتها.. ناشطة أمريكية فرت من السعودية تواجه خطر إعادة طفلتها للمملكة