السعودية.. طفرة البناء تمنح شركات الإنشاء عقودًا بـ 250 مليار دولار في 7 سنوات

الخميس 7 سبتمبر 2023 10:39 ص

كشفت وكالة "بلومبرج"، الخميس، أن المملكة العربية السعودية منحت عقود بناء بقيمة 250 مليار دولار منذ عام 2016، في إطار خطتها الطموحة لبناء مشروعات ضخمة وتحويل اقتصادها من الاعتماد الأحادي على عائدات النفط.

ونقلت الوكالة عن تقرير لشركة الاستشارات العقارية "نايت فرانك"، أن المملكة أطلقت مشروعات عقارية وبنية تحتية بقيمة 1.25 تريليون دولار، تشمل جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك مدينة نيوم الجديدة ذات التقنية العالية، على الساحل الغربي للمملكة، وفقا لما ترجمه "الخليج الجديد".

كما أعلنت الحكومة السعودية أيضًا عن مشروعات سياحية وترفيهية جديدة واسعة النطاق تهدف إلى جذب الزوار من جميع أنحاء العالم مع تشجيع السعوديين أيضًا على إنفاق المزيد محليًا.

وفي السياق، قال رئيس أبحاث الشرق الأوسط في "نايت فرانك"، فيصل دوراني: "ستصبح السعودية أكبر موقع بناء في العالم (..) إنها مهمة ضخمة، ويجب تبني أساليب البناء الحديثة مثل الطباعة ثلاثية الأبعاد والبناء المعياري والتصنيع خارج الموقع".

تعد ما يسمى بـ "مشروعات الجيجا" أساسية لخطط السعودية لتحويل نفسها إلى وجهة سياحية رائدة ولإبعاد اقتصادها عن الاعتماد على المواد الهيدروكربونية.

وللمساعدة في تحقيق أهدافها الطموحة، تعهدت المملكة بإنفاق مئات المليارات من الدولارات، وأطلقت شركة طيران جديدة ومطارًا جديدًا كجزء من خطة 2030 التي يقودها الحاكم الفعلي للبلاد، ولي العهد الأمير، محمد بن سلمان.

دفع السياحة

ومنذ عام 2016، منحت الحكومة السعودية عقودا بقيمة 70 مليار دولار لبناء أجزاء من مدينة نيوم، بينما تم إسناد أعمال أخرى بقيمة 21 مليار دولار إلى شركة "البحر الأحمر العالمية" لتطوير السياحة على طول الساحل الغربي للمملكة، وفقًا لـ" نايت فرانك".

ويغطي المشروع، الذي تم الإعلان عنه لأول مرة في عام 2017، مساحة 28 ألف كيلومتر مربع (11 ألف ميل مربع) على البحر الأحمر، وهي مساحة تعادل مساحة بلجيكا، وسيتكلف بناؤه 23.6 مليار دولار.

ويستهدف المشروع المسافرين الإقليميين والدوليين بمنتجعات على ساحل البحر، بما في ذلك أرخبيل مكون من 90 جزيرة، ومن المقرر افتتاح أولى فنادقه في وقت لاحق من هذا العام.

وتخطط السعودية أيضًا لبناء 660 ألف منزل، وهو ما يعادل تقريبًا إجمالي المعروض السكني في دبي المجاورة، وإضافة 289 ألف غرفة فندقية، و6 ملايين متر مربع من المكاتب، و5.3 مليون متر مربع من مساحات البيع بالتجزئة، وفقًا لـ "نايت فرانك".

المصدر | بلومبرج/ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية شركات الإنشاء نايت فرانك محمد بن سلمان

السعودية.. نظام جديد يمنح الأجانب حق تملك العقارات

بحثا عن عقود حكومية.. مشغلي "باج باونتي" يفتحون خطا مباشرا في السعودية