أكسيوس: برعاية أمريكية.. خط سكك حديدي بين دول الخليج والهند قد تشارك فيه إسرائيل

الجمعة 8 سبتمبر 2023 08:41 ص

قال موقع "أكسيوس" الأمريكي إن خطا للسكك الحديدية يربط دول الخليج والهند سيشهد تطورات خلال الفترة المقبلة، برعاية أمريكية، وأن تلك التطورات ستبدأ خلال قمة العشرين التي تستضيفها نيودلهي خلال الساعات المقبلة، وأن إسرائيل قد تنضم إليه.

وقال مصدرين مطلعين للموقع إن المشروع عبارة عن خطوط للشحن عبر السكك الحيديدة تربط بين دول الخليج والهند، عبر موانئ المنطقة، وأن دولا عربية قد تنضم للمشروع لاحقا.

وأضافا أن "المشروع من المبادرات الأساسية التي يقودها البيت الأبيض في الشرق الأوسط، في حين يتنامى الدور الصيني بالمنطقة، والتي تعد جزءاً أساسياً من رؤية الحزام والطريق التي رسمتها بكين".

وكشف الموقع أن المشروع سيكون على أجندة الرئيس الأمريكي جو بايدن في اجتماع قمة العشرين بنيودلهي في 9 و 10 سبتمبر/أيلول الجاري.

وكان البيت الأبيض قال، في بيان، قبل مغادرة بايدن للمشاركة في القمة، إن الرئيس الأمريكي سيشارك، السبت، في "حدث يخص الشراكة من أجل البنى التحتية والاستثمارات العالمية".

كما نقل "أكسيوس" عن مسؤول أمريكي منخرط في المحادثات قوله إن الإعلان عن المبادرة لا يزال قيد التحضير.

ونوه الموقع إلى أن قادة الدول الأربع، في حال إتمام المفاوضات خلال اليومين القادمين، سيوقعون على مذكرة تفاهم لوضع الأطر الأساسية للمشروع.

ولفت إلى أنه في حال إتمام اتفاق لتطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل، فإن الأخيرة قد تصبح جزءاً من تلك الشبكة، كما ستتمكن الدول العربية من توسيع نطاق التجارة مع أوروبا من خلال الاستعانة بالموانئ الإسرائيلية، بحسب المصادر ذاتها.

وأشار "أكسيوس" إلى أن الإعلان عن المشروع قد يزيد من فرص عقد اجتماع ثنائي موجز بين بايدن وولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، على هوامش قمة مجموعة العشرين.

وفي مايو/أيار الماضي، تداولت وسائل إعلام أمريكية أنباء حول هذا المشروع بالتزامن مع زيارة مستشار الأمن القومي التابع للبيت الأبيض، جايك سوليفان، للسعودية للقاء نظرائه من المملكة والإمارات والهند.

وتحاول الولايات المتحدة من خلال هذه المشروع تقليص دور مبادرة "الحزام والطريق" الصينية التي يعد الشرق الأوسط جزءاً أساسياً فيها، وتهدف إلى ربط الصين بالعالم عبر أكبر مشروع بنية تحتية بتاريخ البشرية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الخليجية الهندية خط سكك حديدي الحزام والطريق قمة العشرين

رئاسة قمة العشرين.. ترسيخ لقوة الهند الصاعدة وتحد لسياسة "الاستقلال الاستراتيجي"

في مواجهة طرق الحرير الصيني.. مشروع أمريكي كبير للبنية التحتية في الشرق الأوسط