إسرائيل تعتزم بناء "ممر طاقة" يربطها بدول الخليج وأوروبا

الجمعة 8 سبتمبر 2023 12:42 م

كشف وزير البنية التحتية الوطنية والطاقة والمياه الإسرائيلي، إسرائيل كاتس، عن مشروع "ممر" لربط الطاقة بين إسرائيل ودول الخليج والاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى "محادثات متقدمة بهذا الشأن لمصلحة دول المنطقة".

وشرح كاتس المشروع بالتفصيل خلال كلمة ألقاها في المؤتمر الإسرائيلي العاشر للبنية التحتية والصناعة، مشيرا إلى أن ممر الطاقة "سيدمج الكابلات الكهربائية لنقل الكهرباء الخضراء وخط لأنابيب الهيدروجين، ما يبشر بمستقبل مستدام للطاقة"، مضيفا: "مستقبل الطاقة يرتبط بالهيدروجين الصديق للبيئة قدر الإمكان"، وفقا لما أوردته صحيفة "جيروزاليم بوست" وترجمه "الخليج الجديد".

وأشار إلى أن خط أنابيب الهيدروجين يحمل القدرة على إعادة تشكيل مشهد الطاقة الإقليمي، وشدد على التأثير التحويلي لاستكشاف إسرائيل واستخدام احتياطيات الغاز على مدى العقد الماضي، ما دفع الدولة العبرية إلى "عصر جديد من النمو الاقتصادي" حسب تعبيره.

كما أعلن كاتس عن زيادة ميزانية خزان تمار للغاز الطبيعي على ساحل البحر المتوسط، مسلطاً الضوء على أهميته الاقتصادية وانعكاساته الإيجابية على العلاقات الإقليمية.

 وألمح الوزير الإسرائيلي أيضا إلى قرارات مرتقبة بشأن خزان ليفياثان للغاز، على الساحل ذاته، مؤكدا على أهمية "الإيرادات المتزايدة لإنتاج الغاز".

وسلط كاتس الضوء أيضًا على مجال الطاقة الخضراء المزدهر، مع التركيز بشكل خاص على الطاقة الشمسية في الدولة العبرية.

وفي إشارة إلى وفرة ضوء الشمس في إسرائيل والمساحة المتاحة له، أكد كاتس على أهمية الطاقة الشمسية كمحرك رئيسي للاستدامة.

المصدر | جيروزاليم بوست/ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل ليفياثان الهيدروجين المؤتمر الإسرائيلي العاشر للبنية التحتية والصناعة

دول الخليج وحرب غزة.. 3 مواقف متباينة من إسرائيل