بعد اختطافه في اليمن لأيام.. إطلاق سراح المدون العماني حارث الشريقي

الجمعة 8 سبتمبر 2023 03:55 م

أفرجت السلطات في محافظة مأرب اليمنية عن الرحالة العماني حارث الشريقي، بعدما اعتقلته لعدة أيام.

وأثار اعتقال اليوتيوبر استنكارا واسعا من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين شنوا حملة للتضامن معه مطالبين بإطلاق سراحه.

ومنذ مساء الثلاثاء، ترددت أخبارا تفيد باعتقال الشريقي عند إحدى النقاط الأمنية في مدينة مأرب اليمنية، أثناء محاولته زيارة صنعاء، قبل أن يتم اقتياده إلى جهة غير معلومة.

ووفق تقرير لموقع "ميدل إيست آي"، وترجمه "الخليج الجديد"، أثار خبر اعتقال الشريقي تساؤلات حول أسباب ذلك، وسط استياء واسع النطاق لدى ناشطين في كلا البلدين، ولدى متابعيه عبر مواقع التواصل المختلفة.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية، إنه تم نقل الشريقي، إلى مكان مجهول من قبل جماعة "الإصلاح"، التي تقاتل إلى جانب الحكومة اليمنية، المدعومة من السعودية، والمعترف بها دولياً.

وأثار مكان وجوده جدلاً واسع النطاق على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث حاول الكثيرون معرفة المزيد من المعلومات حول حالته وما إذا كان قد تم اختطافه.

فيما لفت الناشط اليمني علي النسي، في تغريدته على منصة "إكس" (تويتر سابقا) إلى أن الاعتقال كان "بسبب رغبته في زيارة صنعاء"، مناشدا إطلاق سراحه الفوري بحكم "كونه ضيف زائر لليمن ولا علاقة له بأي خلاف سياسي".

أما الناشط اليمني نواف حمد ناصر، فغرد، معبرا عن استنكاره لاعتقال الشريقي، وقال: "وطيتوا رؤوسنا بين العرب والقبائل".

مع توسع الجدل حول ملابسات الاعتقال وتسميته من قبل بعض الناشطين بالاختطاف، كان لا بد من توضيح رسمي.

هذا التوضيح جاء من السفير اليمني لدى سلطنة عمان خالد بن صالح بن شطيف، الذي تحدث مع عدد من المحطات العمانية، ونفى قطعاً أن يكون ما حدث للشريقي "اختطافاً".

وأوضح السفير اليمني أن حارث الشريقي موقوف في أقسام الأمن في مأرب، وأنه سيخرج في الساعات القليلة المقبلة.

ولاحقا، أطل الشريقي، بجانب الشيخ محسن بن صالح شطيف، شقيق سفير اليمن لدى سلطنة عمان، داخل منزل الأخير في مدينة مأرب اليمنية.

ونفي الشريقي اختطافه واعتقاله من قبل قوات التحالف خلال زيارته لمدينة مأرب في اليمن.

ولفت إلى أنه تعرض للاحتجاز من قبل الأجهزة الأمنية في مأرب بعد وصوله إليها، وتم التحقيق معه في بعض الأشياء، قال إنه "لا يستطيع ذكرها الآن، وسيذكرها للسلطات العمانية"، وفق قوله.

فيما فجر الناشط الإعلامي اليمني الذي ينحدر من مأرب حسن الحجازي، مفاجأة بشأن أسباب اعتقال الشريقي، وقال إن الاعتقال تم بسبب دخول الشريقي للأراضي اليمنية بصورة غير شرعية، كونه لا يحمل جواز سفر.

وتابع بأن الرحالة العماني ظهر بمناطق سيطرة الانقلاب في اليمن، ذات الطابع الطائفي، التي تحث على الكراهية وتعمق الخلافات وتعيق الجهود المبذولة للوصول إلى سلام دائم في اليمن.

ويواجه الشريقي، حسب الحجازي "عقوبة الترحيل من البلاد بعد رفع الأجهزة الأمنية في المأرب بلاغاً للجهات العليا بهذا الشأن".

فيما قالت تقارير أخرى، إن الشريقي دخل اليمن عبر منفذ شحن في محافظة المهرة، حيث أخذت السلطات جواز سفره وطلبت منه إعادة سيارته إلى سلطنة عمان، وهو الإجراء المتبع مع القادمين بسياراتهم غير اليمنية من دول الخليج.

ولكن سلطات مأرب لم تعترف بإجراءات سلطة المهرة، ولذلك قامت باحتجاز الشريقي واتهامه بالدخول لليمن بطريقة غير شرعية.

لدى مدون الفيديو البارز الرشيقي المعروف بحبه للسفر، أكثر من 90 ألف مشترك على موقع "يوتيوب"، حيث يشارك مقاطع الفيديو بانتظام.

تظهره بعض مقاطع الفيديو الأخيرة وهو يسافر عبر اليمن ويلتقي بأشخاص جدد.

أحد الفيديوهات يحمل عنوان "مع أهل الجبال أجمل مكان في اليمن"، والذي حصد أكثر من 150 ألف مشاهدة.

كما أن له مقطع فيديو آخر بعنوان "سويسرا في شرق اليمن"، والتي حصدت أكثر من 175 ألف مشاهدة.

المصدر | ميدل إيست آي - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن عمان حارث الشريقي احتطاف حكومة اليمن