وزير خارجية إسرائيل عقب عودته من البحرين: حلم تحقق

الجمعة 8 سبتمبر 2023 08:48 م

اعتبر وزير خارجية إسرائيل إيلي كوهين، وضعه "مزوزاه" عبرية خلال الافتتاح الرسمي لسفارة الاحتلال في البحرين، بالحلم الذي تحقق.

جاء ذلك في تغريدة له عبر حسابه بموقع "إكس" (تويتر سابقا)، حيث نشر صورة له بجوار وزير الخارجية البحريني عبداللطيف الزياني، الإثنين الماضي، وهو يضع "المزوزاه" العبرية.

وعلق كوهين على الصورة بالقول: "لو قالوا لك قبل بضع سنوات أن وزير خارجية إسرائيليا سيضع مزوزاه في سفارة إسرائيلية في عاصمة دولة عربية إسلامية في الخليج الفارسي لظننت ذلك حلما".

وأضاف أن "لحظة وضع (مزوزاه) في سفارة إسرائيل بالبحرين تعد الأكثر خصوصية بالنسبة لي هذا الأسبوع، وواحدة من أكثر اللحظات إثارة منذ توليت منصبي كوزير للخارجية".

وتابع: "لقد غيرت اتفاقيات أبراهام الشرق الأوسط، وسنواصل العمل على توسيع دائرتها".

والاثنين الماضي، افتتح كوهين خلال زيارته للبحرين، مقر السفارة الإسرائيلية في المنامة بشكل رسمي، معلنا الاتفاق على العمل لزيادة عدد الرحلات الجوية المباشرة والسياحة وحجم التجارة والاستثمار.

وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي، زار الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، البحرين بدعوى من ملكها حمد بن عيسى آل خليفة، في أول زيارة لرئيس إسرائيلي للمنامة.

وسبق أن وصل رئيس الوزراء الأسبق نفتالي بينيت المنامة في فبراير/شباط العام الماضي، وكانت الزيارة الرسمية الأولى لرئيس حكومة الاحتلال إلى المنامة، حيث التقى خلالها الملك وولي عهده رئيس الوزراء وعددا من كبار المسؤولين، إضافة إلى ممثلين عن الجالية اليهودية في المملكة.

ومنذ توقيع ما أطلق عليه "الاتفاق الإبراهيمي" شهدت العلاقات الاقتصادية بين البحرين وإسرائيل تناميا ملحوظا، ظهر في توقيع العديد من الاتفاقيات التجارية الثنائية بالعديد من القطاعات، حيث ارتفع التبادل التجاري بين تل أبيب والمنامة إلى 6.5 مليارات دولار عام 2021.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحرين إسرائيل سفارة إسرائيل إيلي كوهين الزياني

اتفاقية الدفاع الأمريكية البحرينية الجديدة.. مناسبة للمنامة وأقل من طموحات السعودية والإمارات