ملك المغرب يعلن الحداد الوطني 3 أيام على أرواح ضحايا الزلزال

السبت 9 سبتمبر 2023 06:39 م

أعلن الملك محمد السادس الحداد الوطني ثلاثة أيام مع تنكيس الأعلام، عقب الزلزال المدمر، الذي ضرب وسط البلاد الليلة الماضية، وأسفر عن مقتل وإصابة المئات.

جاء ذلك، وفق بيان صادر عن الديوان الملكي المغربي السبت، عقب اجتماع مخصص لبحث الوضع في المملكة ترأسه الملك في أعقاب الزلزال، وذكر البيان أن العاهل المغربي وجه بتعزيز فرق البحث والإنقاذ والوسائل اللازمة لتسريع إنقاذ وإجلاء الجرحى.

كما وجه بتشكيل لجنة وزارية لوضع برنامج عاجل لإعادة تأهيل وإعمار المناطق المتضررة، إضافة إلى تزويد هذه المناطق بالماء الصالح للشرب وتوزيع حصص غذائية وخيام وأغطية على المنكوبين.

ووجه الملك المغربي أيضا بالتكفل الفوري بكافة الأشخاص الذين أصبحوا بدون مأوى جراء الزلزال، لاسيما فيما يرتبط بالإيواء والتغذية وكافة الاحتياجات الأساسية، إلى جانب "فتح حساب خاص لدى الخزينة وبنك المغرب بهدف تلقي المساهمات التطوعية للمواطنين والهيئات الخاصة والعمومية".

وقال الديوان الملكي إن الملك محمد السادس وجه كذلك "بالتعبئة الشاملة لمؤسسة محمد الخامس للتضامن بجميع مكوناتها من أجل تقديم الدعم" للمواطنين في المناطق المتضررة.

وأمر الملك بـ "فتح حساب خاص لدى الخزينة وبنك المغرب بهدف تلقي المساهمات التطوعية التضامنية للمواطنين والهيئات الخاصة والعمومية، وتشكيل احتياطات ومخزون للحاجيات الأولية (أدوية، خيام، أسرة، مواد غذائية..) على مستوى كل جهة من المملكة من أجل مواجهة كل أشكال الكوارث".

كما وجّه العاهل المغربي، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية لأداء صلاة الغائب، بجميع مساجد المملكة ترحما على أرواح ضحايا هذه الكارثة الطبيعية ".

يأتي هذا بينما ارتفعت حصيلة الزلزال العنيف الذي ضرب المغرب ليل الجمعة إلى 1037 قتيلا و1204 جرحى، من بينهم 721 في حالة حرجة، معظمهم في مناطق جبلية جنوب مراكش، وفق آخر حصيلة رسمية أعلنتها وزارة الداخلية السبت.

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

المغرب زلزال زلزال المغرب

نجوم المنتخب المغربي يتبرعون بالدم لضحايا الزلزال (فيديو)

إسرائيل تعلن التمكن من التواصل مع جميع مواطنيها المفقودين في المغرب