3 قتلى وعشرات المصابين في تجدد الاشتباكات بمخيم عين الحلوة

السبت 9 سبتمبر 2023 07:00 م

قتل 3 أشخاص وأصيب العشرات بعد تجدد الاشتباكات ظهر السبت، بمخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين جنوبي لبنان

وتدور اشتباكات منذ مساء الخميس الماضي بين مقاتلين من حركة فتح ومجموعات إسلامية في المخيم القريب من مدينة صيدا.

وجاءت اشتباكات اليوم بعد ليلة هادئة نسبيا، إذ سُمع دوي قذائف وأسلحة رشاشة داخل المخيم وخارجه.

وأدت الاشتباكات كذلك إلى اندلاع عدد من الحرائق في محيط المخيم، وعملت فرق الدفاع المدني بالتنسيق والتعاون مع الجيش اللبناني على إخمادها.

ولا يدخل الجيش اللبناني أو القوى الأمنية الأخرى في البلاد إلى المخيمات الفلسطينية بموجب اتفاقات ضمنية سابقة، تاركين مهمة حفظ الأمن فيها للفلسطينيين أنفسهم.

لكن الجيش اللبناني يفرض إجراءات مشددة حول هذه المخيمات.

في وقت أجرى فيه رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي مشاورات عبر الهاتف مع القيادة الفلسطينية بشأن التطورات الأخيرة الجارية في المخيم.

وشدد رئيس الحكومة خلال الاتصال "على أولوية وقف الأعمال العسكرية والتعاون مع الأجهزة الأمنية اللبنانية لمعالجة التوترات القائمة".

وأضاف "أن ما يحصل لا يخدم على الإطلاق القضية الفلسطينية، ويشكل إساءة بالغة إلى الدولة اللبنانية بشكل عام، وخاصة إلى مدينة صيدا التي تحتضن الإخوة الفلسطينيين، والمطلوب في المقابل أن يتعاطوا مع الدولة اللبنانية وفق قوانينها وأنظمتها والحفاظ على سلامة مواطنيها".

وفي السياق ذاته، دعا الجيش اللبناني جميع الأطراف المعنيين في المخيم إلى وقف إطلاق النار حفاظًا على مصلحة أبنائهم وقضيتهم، وصونًا لأرواح السكان في المناطق المجاورة.

وأضاف أن قيادة الجيش تعمل على اتخاذ التدابير المناسبة والقيام بالاتصالات اللازمة لوقف هذه الاشتباكات "التي تُعرّض حياة المواطنين الأبرياء للخطر".

وفرّت عشرات العائلات من المخيم منذ مساء الخميس الماضي، حاملة أكياسا مليئة بالضروريات مثل الخبز والماء والدواء.

ويوم 29 يوليو/تموز الماضي، اندلعت في المخيم اشتباكات عنيفة استمرت 5 أيام بين حركة فتح وفصائل إسلامية، مما أدى إلى مقتل 13 شخصا على الأقل.

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

لبنان مخيم عين الحلوة اشتباكات مسلحة

مقتل 5 وإصابة 52 آخرين إثر تجدد المواجهات في مخيم عين الحلوة