إقالة فليك من تدريب ألمانيا بعد الهزيمة أمام اليابان

الأحد 10 سبتمبر 2023 09:53 م

أقال الاتحاد الألماني لكرة القدم، الأحد، هانزي فليك من منصبه مدرباً للمنتخب.

جاء ذلك بعد الهزيمة المذلة لمنتخب ألمانيا أمام اليابان 1-4 على أرضها السبت.

وبات فليك أول مدرب والوحيد الذي يُقال، منذ استحداث هذا المنصب عام 1926.

وسيتولّى رودي فولر، المدير الرياضي في الاتحاد الألماني، وهانز فولف وساندرو فاغنر تدريب المنتخب بشكل مؤقت خلال مواجهة فرنسا الثلاثاء المقبل ودياً في دورتموند، في انتظار تعيين خلف لفليك "في أسرع وقت"، بحسب الاتحاد.

فولر درّب ألمانيا سابقاً وقادها إلى نهائي مونديال 2002. واعتبر بعد المباراة ضد اليابان، أن ألمانيا "لم تعد من المستوى الأول في أوروبا".

ووَرَدَ في بيان أصدره الاتحاد الألماني: "بناءً على اقتراح رئيس الاتحاد الألماني بيرند نيوندورف، تقرّر إقالة هانزي فليك ومساعديه من المنتخب فوراً".

وقال نويندورف: "اتفقت اللجنة على أن المنتخب الألماني يحتاج إلى دفعة جديدة، بعد النتائج المخيّبة للآمال مؤخراً. قبل خوض بطولة أوروبا الصيف المقبل، نحتاج إلى الثقة والتفاؤل في البلاد، في ما يتعلّق بفريقنا".

وأضاف: "كان ذلك أحد أصعب القرارات التي توجّب عليّ اتخاذها خلال أدائي مهماتي، لأنني أحترم حقاً هانزي فليك ومساعديه، سواء على المستوى المهني أو الشخصي. للنجاح الرياضي أهمية قصوى بالنسبة إلى الاتحاد الألماني لكرة القدم، ولهذا السبب كان لا بدّ من اتخاذ هذا القرار".

وقال فولر: "الأمر الطارئ حالياً هو تعيين مدرب للمنتخب يمكنه في وقت وجيز إعادة توجيه فريقنا وإعداده لبطولة أوروبا الكبرى العام المقبل".

وأضاف: "نتوقع منهم، مثل كل الشعب، دوافع إيجابية. مدرب يمكنه رفع مستوانا إلى حيث يجب أن نكون".

الخسارة أمام اليابان أثارت انتقادات عنيفة للمدرب والمنتخب، قبل 9 أشهر من استضافة ألمانيا نهائيات بطولة أوروبا "يورو 2024".

صحيفة "فرانكفورت ألغمايني تسايتونغ" رأت أن "حقبة هانزي فليك بلغت الحضيض".

وتولّى فليك تدريب المنتخب عام 2021، لكنه لم يفز سوى في 4 مرات بآخر 17 مباراة، ضد بيرو 2-0، وكوستاريكا 4-2، وعُمان 1-0 وإيطاليا 5-2.

كذلك ودّع كأس العالم 2022 من دور المجموعات.

تلقت ألمانيا السبت الهزيمة الثالثة على التوالي والرابعة في آخر خمس مباريات. وهذه أثقل هزيمة لألمانيا على أرضها، منذ خسارتها 1-5 أمام إنجلترا في تصفيات كأس العالم 2002.

ورغم نجاح فليك مع بايرن ميونيخ، عندما أحرز 6 ألقاب في موسم واحد، بفوزه بثلاثية الدوري الألماني والكأس ودوري أبطال أوروبا، ثم كأس السوبر المحلية وكأس السوبر الأوروبية وكأس العالم للأندية، قدّم المدرب أداءً باهتاً مع المنتخب الوطني، بحسب وكالة "رويترز".

قاد فليك 25 مباراة للمنتخب الألماني، حقق خلالها 12 فوزاً و7 تعادلات و6 هزائم. وقاد المدرب الألماني 86 مباراة مع بايرن ميونيخ، خسر 7 منها.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

ألمانيا فليك هزيمة ألمانيا

بعد إقالة فليك.. كلوب يرفض تدريب منتخب ألمانيا