سباق التكنولوجيا يتصاعد.. "ميتا" تطور نظاما أكثر قوة للذكاء الاصطناعي

الاثنين 11 سبتمبر 2023 10:18 ص

قالت مصادر مطلعة إن شركة "ميتا" (Meta)، المالكة لمنصتي التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"إسنتجرام"، تعمل على تطوير نظام جديد للذكاء الاصطناعي يهدف إلى أن يكون بنفس قوة النموذج الأكثر تقدما الذي تقدمه شركة "أوبن إيه آي" (OpenAI)، وهي منظمة غير ربحية لأبحاث الذكاء الاصطناعي.

جاء ذلك في تقرير لكل من ديبا سيتارامان وتوم دوتان، في صحيفة "ذا وول ستريت جورنال" الأمريكية (The Wall Street Journal) ترجمه "الخليج الجديد".

ديبا ودوتان أوضحا أن الشركة تهدف إلى أن يكون نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد جاهزا العام المقبل، وسيكون أقوى عدة مرات من نسختها التجارية التي يطلق عليها اسم "لاما 2" (Llama 2).

و"لاما 2" هو نموذج لغوي كبير للذكاء الاصطناعي وفق نظام المصدر المفتوح أطلقته "ميتا" في يوليو/ تموز الماضي. وسيساعد النظام المرتقب، والذي لا يزال من المتوقع أن يشهد تغييرات، الشركات الأخرى على بناء خدمات تنتج نصا متطورا وتحليلات ومخرجات أخرى، بحسب ديبا ودوتان.

وأضافا أن "ميتا" تتوقع بدء التدريب على نظام الذكاء الاصطناعي الجديد، المعروف باسم "النموذج اللغوي الكبير"، في أوائل عام 2024، لكن النظام المرتقب قد لا يسد الفجوة مع منافسي الشركة في مجال الذكاء الاصطناعي.

تعبيرات البشر 

والنموذج الجديد من عمل مجموعة شّكلها  الرئيس التنفيذي لـ"ميتا" مارك زوكربيرج، في وقت مبكر من العام الجاري، لتسريع تطوير ما تُسمى بأدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية التي يمكنها إنتاج تعبيرات شبيهة بالبشر، كما تابعت ديبا ودوتان.

وزادا بأن خطط النموذج الجديد، التي لم يتم الإعلان عنها سابقا، هي جزء من جهود زوكربيرج لتأكيد وجود "ميتا" كقوة رئيسية في عالم الذكاء الاصطناعي بعد أن تخلفت عن المنافسين.

وأردفا أن زوكربيرج يسعى إلى جعل النموذج الجديد، مثل عروض الذكاء الاصطناعي السابقة التي تقدمها "ميتا"، مفتوح المصدر، وبالتالي متاح مجانا للشركات لبناء أدوات تعمل بالذكاء الاصطناعي.

وسيكون زوكربيرج من بين مجموعة من كبار المديرين التنفيذيين في مجال التكنولوجيا الذين سيحضرون قمة ينظمها زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الامريكي تشاك شومر، الأربعاء المقبل، لمناقشة كيفية التعامل مع الذكاء الاصطناعي، بحضور الرئيس التنفيذي لشركة "أوبن إيه آي" سام ألتمان والرئيس التنفيذي لشركة  "جوجل" (Google) سوندار بيتشاي.

المصدر | ديبا سيتارامان وتوم دوتان/ ذا وول ستريت جورنال- رجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ميتا نموذج ذكاء اصطناعي التكنولوجيا

لن يستولي عليها.. الذكاء الاصطناعي سيعزز الوظائف في الدول النامية