ارتفاع جديد لأعداد ضحايا زلزال المغرب.. والحصيلة غير نهائية

الاثنين 11 سبتمبر 2023 05:36 م

أعلنت وزارة الداخلية المغربية، مساء الإثنين، حصيلة غير نهائية لعدد ضحايا الزلزال الذي ضرب أجزاء من المملكة مساء الجمعة الماضي، فيما رجحت المصادر الطبية والدفاع المدني ارتفاع العدد مع استمرار عمليات الإنقاذ.

وذكرت الوزارة، في بيان، أن عدد الوفيات جراء الزلزال بلغ 2681 شخصا وعدد الجرحى وصل إلى 2501، إلى حدود الساعة الثالثة مساء من الإثنين.

وأضافت الوزارة أنه تم دفن 2530 من إجمالي ضحايا الزلزال، وأن عدد الوفيات بإقليم الحوز بلغ 1591، فيما ارتفع إلى 809 وفيات بإقليم تارودانت.

وأكد البيان عدم تسجيل أي حالة وفاة جديدة بكل من عمالات وأقاليم شيشاوة، ورززات، مراكش، أزيلال، أكادير إداوتنان، الدار البيضاء الكبرى، اليوسفية وتنغير.

وفي الثامن من سبتمبر/أيلول 2023، ضرب زلزال بقوة 7 درجات عدة مناطق في المغرب، كان مركزه منطقة الحوز.

وأعلن الديوان الملكي المغربي، مساء السبت، الحداد الوطني لمدة 3 أيام وﺗﻧﻛﯾس اﻷﻋﻼم ﻓوق ﺟﻣﯾﻊ اﻟﻣﺑﺎﻧﻲ اﻟﻌﻣوﻣﯾﺔ.

كما أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، مصطفى بايتاس، إحداث صندوق خاص لمعالجة الآثار المترتبة عن الزلزال واتخاذ التدابير العاجلة لمساعدة السكان والمناطق المتضررة.

وأعلنت المفوضية الأوروبية الإثنين، أن الاتحاد الأوروبي سيقدم 1.7 مليون دولار للمغرب لدعم جهود الإغاثة في المناطق المتضررة من الزلزال.

وقال المفوض الأوروبي لشؤون الأزمات، يانيز لينارتشيتش، في بيان: "تضامنا مع الشعب المغربي، سوف نقدم مليون دولار للمساعدة في تلبية الاحتياجات العاجلة للمواطنين الأكثر تضررا".

وأكد لينارتشيتش أن "الاتحاد الأوروبي على استعداد لمساعدة المغرب بأي وسيلة ضرورية خلال هذه الفترة الصعبة".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

المغرب الحوز الداخلية المغربية زلزال الحوز مصطفى بايتاس

بمساعدة ماسك.. إطلاق إنترنت مجاني بمناطق الزلزال في المغرب