نجل حفتر يعلن استعداده لخوض انتخابات الرئاسة الليبية

الاثنين 11 سبتمبر 2023 07:02 م

أعلن الصديق حفتر، النجل الأكبر لقائد القوات المسيطرة على شرقي ليبيا، خليفة حفتر، الإثنين، استعداده للترشح بالانتخابات الرئاسية، لكنه نبَّه إلى أن إجراءها "ممكن في حال استقرت البلاد، وجرى تشكيل حكومة موحدة جديدة".

ودافع الصديق، في تصريحات صحفية من باريس، عن دور عائلته في ليبيا، مقدمًا نفسه باعتباره "ممثلًا عن الجيل الشاب"، قائلا: "أعتقد أني أملك كل الوسائل المطلوبة لإرساء الاستقرار في ليبيا، وتحقيق تماسك ووحدة الليبيين"، وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".

وحينما سُئل عما إذا كان سيرشح نفسه في أي انتخابات رئاسية مستقبلية، قال إن "الأمر كله سيعتمد على الظروف في ذلك الوقت"، لكنه أكد أنه إذا ترشح فإنه سيمثل جميع الليبيين، مضيفا: "إذا رأى الليبيون أنه يمكنني تغيير الأوضاع.. فلمَ لا؟".

وتابع أنه لا يملك أي مشكلة شخصية مع الحكومة القائمة (في الغرب)، "لكن هناك حاجة إلى حكومة جديدة من التكنوقراط بمهمة واضحة وهي التحضير للانتخابات".

وأردف الصديق حفتر: "لا يمكننا إجراء الانتخابات مع حكومة (عبدالحميد) الدبيبة. الأمر مستحيل"، لافتًا إلى أنه لا يعارض قوانين الانتخابات التي تنتظر موافقة مجلس النواب.

يشار إلى أن الأمم المتحدة تسعى إلى إجراء انتخابات تشريعية في ليبيا قبل إجراء انتخابات رئاسية، وأشارت، في 22 أغسطس/آب الماضي، إلى أنه قبل أي تحرك من هذا القبيل، يتعين أولا أن تكون هناك حكومة تتفق عليها جميع الأطراف الرئيسية لتقود البلاد أثناء الانتخابات.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

ليبيا حفتر عبدالحميد الدبيبة الصديق حفتر

فيضانات ليبيا.. حفتر وأمراء الحرب يستغلون الكارثة لبسط نفوذهم

غضب شعبي من حفتر وأبنائه.. فساد وإهمال خلف كارثة فيضانات درنة