ولي العهد السعودي يصل إلى عمان للقاء السلطان هيثم

الاثنين 11 سبتمبر 2023 08:08 م

وصل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مساء الإثنين، إلى سلطنة عمان في زيارة خاصة، يلتقي خلالها السلطان هيثم بن طارق.

جاء ذلك وفق ما أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس) دون ذكر مزيد من التفاصيل حول الزيارة.

بدورها، قالت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية إن بن سلمان والسلطان هيثم سيعقدان مباحثات ثنائية، تشمل التطورات الإقليمية والدولية والعلاقات الثنائية، وبحث تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وأكد وزير الخارجية العُماني بدر البوسعيدي، في تصريحات للصحيفة، أن العلاقات بين البلدين "علاقات جوار أخوية ونموذجية في شكلها ومضامينها، وهي تحظى بالرعاية السامية والمتابعة الكريمة من لدن قيادتيهما".

وقال إن البلدين قطعا شوطاً كبيراً منذ التوقيع على مذكرة تأسيس وقيام مجلس التنسيق المشترك في تأطير وتعميق التعاون بينهما في العديد من مجالات الشراكة والتكامل وبمختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والأمنية وغيرها.

وأضاف البوسعيدي: "اليوم نلمس تفاعلاً متنامياً ومواكباً لتطلعات الجانبين عبر مجلس التنسيق واللجان المنبثقة عنه، وأيضاً عبر مجلس الأعمال العُماني السعودي الذي يسعى إلى رفع مستوى التبادل التجاري وتحفيز الشراكة على صعيد شركات القطاع الخاص توطيداً للأرضية الاقتصادية المشتركة والمناخ الجاذب للتجارة والاستثمار والسياحة".

وأردف: "البلدان يتلاقيان في رؤيتين مستقبليتين طموحتين؛ فلدينا رؤية عُمان 2040، وتقابلها في المملكة رؤية 2030، ونعمل على دعمهما عبر استكشاف وبلورة فرص ومشاريع التكامل بينهما، خاصة في قطاعات حيوية؛ مثل القطاع اللوجستي، ومجالات نذكر منها على سبيل المثال الطاقة المتجددة والأمن الغذائي والمائي".

وبحسب وزير الخارجية العُماني، فإن حجم التبادل التجاري بين البلدين آخذ في النمو، والأرقام ترتفع والتعاون يتصاعد لإيمانهما بذلك، متابعاً: "من المشاريع الحيوية وذات التأثير المباشر على العلاقات الاجتماعية والاقتصادية بين البلدين مشروع منفذ الربع الخالي البرّي المشترك".

وأوضح أن التبادل التجاري عبر منفذ الربع الخالي بلغ 323.8 مليون ريال عُماني لعام 2022 (843 مليون دولار)، مع الإشارة إلى أن الحجم الإجمالي وصل إلى نحو 2.7 مليار ريال عُماني في عام 2022 (7 مليارات دولار) وبزيادة قدرها 123% عن عام 2021.

ونوه  البوسعيدي إلى أن الصادرات العُمانية للمملكة مثّلت نحو 922 مليون ريال عُماني (2.4 مليار دولار)، بينما بلغت الصادرات السعودية غير النفطية إلى عمان نحو 1.779.4 مليار ريال عُماني (4.8 مليارات دولار).

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

ولي العهد السعودي هيثم بن طارق محمد بن سلمان السعودية عمان زيارة رسمية

سلطان عمان يستقبل ولي العهد السعودي ويجريان مباحثات مهمة (صور)

استغرقت 6 أيام.. بن سلمان يختتم زيارة خاصة إلى سلطنة عمان