مجلس الأمن يرحب بدعم السعودية وعمان لوساطة السلام في اليمن

الاثنين 11 سبتمبر 2023 09:28 م

رحب مجلس الأمن الدولي، الإثنين، بدعم السعودية وسلطنة عمان المتواصل لجهود الوساطة التي تبذلها الأمم المتحدة، بشأن السلام في اليمن، مجددا التأكيد على ضرورة تحقيق تقدم ملموس في المباحثات المستمرة في هذا الشأن منذ أكثر من عام.

وأكد المجلس، في البيان الختامي لجلسته التي خصصها للأزمة في اليمن، على أهمية "تحقيق تقدم سريع وملموس في المناقشات الجارية"، معربا عن دعمه الكامل لعملية السلام في اليمن، وعلى أساس المرجعيات المتفق عليها.

وشدد الأعضاء على "ضرورة الحفاظ على الهدوء السائد بموجب سريان بنود الهدنة الأممية رغم انتهائها قبل نحو عام، وضمان وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى المحتاجين، وتأمين سلامة العاملين في المجال الإنساني".

وكان رئيس المجلس السياسي الأعلى التابع لجماعة "أنصار الله" في اليمن، مهدي المشاط، قد وجه الأحد، رسالة إلى دول الحالف العربي بقيادة السعودية، قائلا: "إنهم بحاجة إلى أن يجربوا قوتنا الصاروخية".

وقال المشاط، خلال كلمة له في محافظة الحديدة، إن "القوة الصاروخية اليمنية أصبحت قادرة على ضرب أي هدف في أي مدينة بدول العدوان من أي مكان في اليمن، وليس من منطقة بعينها"، وفقا لما أوردته قناة "المسيرة" التابعة للجماعة.

وأشار إلى أنه "في العام الماضي تم الإعلان عن أن القوات البحرية اليمنية امتلكت السلاح الذي تستطيع من خلاله ضرب أي نقطة في البحر من أي مكان في اليمن"، لافتا إلى أنها "كانت رسالة ردع لقوى العدوان".

وكان زعيم "أنصار الله" اليمنية، عبد الملك الحوثي، هدد الشهر الماضي، التحالف العربي بقيادة السعودية، باستهداف مشروع "نيوم" السعودي، في حال عدم حدوث تطورات إيجابية في جهود الوساطة التي تقودها سلطنة عُمان بين الجماعة والمملكة.

وقال الحوثي في كلمة متلفزة: "تحالف العدوان (في إشارة إلى التحالف العربي) يصر على الاستمرار في حصارنا واحتلال أجزاء واسعة من بلدنا وتفكيكه، وعلينا مواجهة ذلك كضرورة واقعية".

وفي أبريل/ نيسان الماضي، رعى وفد عُماني محادثات في صنعاء، بين "أنصار الله" ووفد سعودي رسمي برئاسة سفير المملكة لدى اليمن، محمد آل جابر، استمرت 6 أيام، بحثت الملف الإنساني وإيقاف إطلاق النار في اليمن، وبدء عملية سياسية يمنية شاملة.

ويشهد اليمن هدنة هشة منذ إعلان الأمم المتحدة، في 2 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عدم توصل الحكومة اليمنية وجماعة "أنصار الله" إلى اتفاق لتمديد وتوسيع الهدنة، التي استمرت 6 أشهر.

ومنذ سبتمبر/أيلول 2014، تسيطر "أنصار الله" على غالبية المحافظات وسط وشمالي اليمن، بينها العاصمة صنعاء، فيما أطلق تحالف عربي بقيادة السعودية، في 26 مارس/آذار 2015، عمليات عسكرية دعمًا للجيش اليمني لاستعادة تلك المناطق من قبضة الجماعة.

المصدر | الخليج الجديد + المسيرة

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية عمان مجلس الأمن جماعة أنصار الله مهدي المشاط عبدالملك الحوثي

اليمن.. حزب الإصلاح يدعو لتوسيع قاعدة الشراكة ويحذر من سلام ملغوم

بين الأمل والتردد.. هل تؤدي هدنة اليمن الهشة إلى حل سياسي؟

بقيمة 70 مليون دولار.. أمريكا تقر بيع صواريخ متطورة لسلطنة عُمان

وزير خارجية عمان يبحث مع المبعوث الأممي جهود إنهاء حرب اليمن

امتداد حرب غزة يقلق السعودية على مستقبل محادثات السلام في اليمن (تحليل)