إسرائيل تتهم إيران بإنشاء مطار "هجومي" في لبنان.. ما القصة؟

الاثنين 11 سبتمبر 2023 09:46 م

اتهم وزير الجيش الإسرائيلي، يوآف جالانت، إيران بإنشاء مطار في جنوب لبنان لإتاحة شن هجمات على إسرائيل.

وعرض جالانت، خلال "مؤتمر السياسات المناهضة للإرهاب"، المنعقد في جامعة رايخمان في هرتسليا، صورا جوية لما قال إنه مطار بنته إيران بهدف تحقيق "أهداف إرهابية" ضد إسرائيل.

ولم يذكر جالانت مزيدا من التفاصيل، لكنه أضاف أن الموقع قد يتسع لطائرات متوسطة الحجم، حسبما أوردت وكالة "رويترز".

ويقع المكان الذي ذكره جالانت، بالقرب من قرية بركة جبور ومدينة جزين اللبنانيتين، وهما على بعد نحو 20 كيلومترا شمالي بلدة "المطلة" على الحدود مع لبنان.

وقال مصدر على علم بالموقع إن المطار يتسع لطائرات مسيرة كبيرة، بعضها مسلح، وتشبه ما تنتجه إيران.

وأضاف أن الطائرات المسيرة، التي قد تنطلق من هذا الموقع، يمكن استخدامها في الأنشطة العملياتية الداخلية والخارجية، لكنه ذكر أن طبيعة مدرج الطيران واتجاهه يشيران إلى أنه سيُستخدم داخليا على الأرجح.

وأشار المصدر إلى أن "حزب الله" يضخ استثمارات كبيرة في مجال تكنولوجيا الطائرات المسيرة؛ ما يعني أن المطار يمكن استخدامه في شن هجمات على إسرائيل.

وخلال المؤتمر الإسرائيلي، هدد رئيس مجلس الأمن القومي، تساحي هنجبي، بالعمل ضد إيران حال انتقلت لتخصيب اليورانيوم بنسبة 60%، قبل أن يهدد رئيس جهاز الاستخبارات (الموساد)، ديفيد برنياع، باغتيال قيادات إيرانية، رداً على محاولات طهران استهداف إسرائيليين.

وإسرائيل التي تمتلك، وفق تقارير أجنبية، ترسانة نووية غير خاضعة للإشراف الدولي، تتهم إيران بالسعي لإنتاج قنبلة نووية، فيما تنفي طهران ذلك وتقول إن برنامجها النووي مخصص للأغراض السلمية.

وتعارض إسرائيل مفاوضات غير مباشرة تجري منذ العام الماضي، بين طهران وواشنطن بهدف العودة للاتفاق النووي الموقع عام 2015، والذي انسحبت منه والولايات المتحدة عام 2018.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

إيران إسرائيل يوآف جالانت جامعة رايخمان حزب الله