بتهمة المساعدة لشن هجوم ضدها.. عسكريو النيجر يعتزمون إلغاء اتفاقية مع بنين

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 02:45 م

أعلن المجلس العسكري في النيجر اعتزامه إلغاء اتفاقية عسكرية مع الجارة بنين، متهما إياها بالسماح بنشر قوات على أراضيها استعدادا لتدخل عسكري محتمل من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) ضد نيامي.

وقال المجلس العسكري في بيان بثه التلفزيون الحكومي الثلاثاء إن بنين "سمحت بنشر جنود ومرتزقة ومواد حربية"، في سياق تدخل محتمل للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.

وأوضح أنّه قرّر إلغاء هذه الاتفاقية المبرمة مع بنين في 11 يوليو/تموز 2022، بعدما "دعا مرارًا إلى الالتزام بموجباتها" من دون أن تلقى دعواته آذانًا صاغية في كوتونو.

وجاء في البيان "لقد أذنت جمهورية بنين بنشر جنود مرتزقة ومعدّات حربية في ضوء عدوان ضدّ النيجر ترغب به فرنسا بالتعاون مع بعض دول" الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا إيكواس.

والاتفاقية التي أعلن العسكر إلغاءها تتعلّق، على وجه الخصوص، بتبادل جيشي البلدين المعلومات الاستخبارية والمساعدة الجوية لمراقبة تحرّكات الجهاديين وتنفيذ عمليات مشتركة.

ولم تكشف المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا أي تفاصيل حول عمليات الانتشار المحتملة في بنين.

وفي نهاية الأسبوع الماضي، اتّهم المجلس العسكري في التيجر فرنسا بالتحضير لـ "عدوان" من خلال نشر "قوات" في عدد من دول غرب إفريقيا، وهو ما نفته باريس.

وفي 3 آب/أغسطس ألغى الجنرالات الممسكون بالسلطة في نيامي العديد من الاتفاقيات العسكرية المبرمة مع فرنسا، مؤكّدين أنّ وجود 1500 جندي فرنسي على أراضيهم أصبح غير قانوني.

ومنذ 26 يوليو/ تموز الماضي، دخلت النيجر في حالة من الفوضى، عندما قاد الجنرال عبد الرحمن تياني، القائد السابق للحرس الرئاسي، انقلابًا عسكريًا أطاح بالرئيس محمد بازوم.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

إيكواس النيجر انقلاب النيجر بنين إلغاء اتفاقية