المبادرة المصرية تعلق مشاركتها بالحوار الوطني إثر اعتقال ناشط نقابي مشارك فيه

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 06:14 م

 أعلنت "المبادرة المصرية للحقوق الشخصية" الأربعاء، تعليق مشاركتها بجلسات الحوار الوطني بعد الكشف عن اعتقال القيادي النقابي محمد زهران، مؤسس الاتحاد الوطني المستقل للمعلمين المصريين، بتهمة الانضمام لجماعة إثارية ونشر أخبار كاذبة.

وقالت المبادرة عبر حسابها في منصة "إكس" إنها علقت مشاركتها في جلسات الحوار إثر اعتقال زهران.

من جانبه قال موقع "مدى مصر" إن نيابة أمن الدولة العليا قررت حبس زهران، 15 يومًا على ذمة التحقيق في القضية 2123 لسنة 2023، بتهمتي الانضمام لجماعة إثارية، ونشر أخبار كاذبة.

ونقل الموقع عن مصدر- لم يسمه- قوله تم إيداع زهران في سجن العاشر من رمضان" ، مشيرًا إلى أنه علم بالأمس فقط بالقرار الذي صدر في 6 سبتمبر/ أيلول الجاري، بعد يوم واحد من اختفاء زهران.

وكانت منظمات حقوقية وسياسية قد رصدت القبض على زهران، وهو مؤسس تيار استقلال المعلمين، والاتحاد الوطني للمعلمين المصريين، والمتحدث الرسمي باسم المعلمين في جلسات الحوار الوطني، الدائر حالياً بين نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي والقوى السياسية التي تصنف نفسها على أنها "معارضة"، وإخفائه قسرياً منذ اعتقاله قبل عدة أيام.

ودعا السيسي إلى إجراء حوار مع القوى الوطنية، في إبريل/نيسان 2022، وإعادة تفعيل عمل لجنة العفو الرئاسية. وانتهت الجولة الأولى من الحوار الوطني بعد نحو مائة يوم من المناقشات، التي لم تسفر عن تحقيق أي مطالب للمعارضة المصرية، وفي مقدمتها الإفراج عن جميع سجناء الرأي.

ويوجد في مصر أكثر من 60 ألف معتقل سياسي، بحسب منظمات حقوقية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر الحوار الوطني محمد زهران المبادرة المصرية للحقوق الشخصية