البيت الأبيض يرد على رئيسي: الأموال الإيرانية ستنقل لبنك قطري لصرفها لأغراض إنسانية

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 10:01 م

أكد البيت الأبيض، الأربعاء، أن إيران ليس لها حق التصرف في الأموال المفرج عنها ضمن الصفقة المبرمة بين واشنطن وطهران، موضحا أن الأموال ستنقل إلى بنك قطري ثم سيصرفها الإيرانيون لأغراض إنسانية.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها منسق الاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض جون كيربي؛ ردا على تصريحات الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي التي قال فيها إن بلاده "ستقرر كيف وأين ستنفق 6 مليارات دولار" من الأموال المفرج في إطار المفاوضات الخاصة بإطلاق سراح 5 أمريكيين محتجزين في إيران.

وقال كيربي للصحفيين، إن الرئيس الإيراني "مخطئ تماما".

وأضاف: "الطريقة التي تم بها ترتيب هذه الصفقة هي أن هذه المليارات الستة، وهي أموال إيرانية، ستذهب إلى بنك قطري، البنك الوطني القطري، ويمكن للإيرانيين أن يطلبوا سحب الأموال لأغراض إنسانية".

وتابع كيربي: "ستذهب الأموال بعد ذلك إلى البائعين المؤهلين لشراء وتسليم المواد الغذائية والإمدادات الطبية إلى إيران، لذلك، ستذهب مباشرة إلى منظمات المساعدة أو المنظمات ذات الصلة المناسبة داخل إيران حتى يتمكن الشعب الإيراني من الاستفادة منها".

وكان كيربي حريصا على توضيح أن إلغاء تجميد الأصول لا يؤهل لحصول إيران على فدية، وأن أموال دافعي الضرائب الأمريكيين لن تذهب نحو ذلك.

وقال: "هذه ليست فدية من أي نوع، وهذه ليست أموال دافعي الضرائب الأمريكيين، ولم نرفع أيا من عقوباتنا على إيران، ولن تحصل على أي تخفيف للعقوبات".

وأضاف: "سنواصل مواجهة إيران وانتهاكات النظام الإيراني لحقوق الإنسان، وسنواصل مواجهة أفعالهم المزعزعة للاستقرار في الخارج، ودعمها للإرهاب، والهجوم على الشحن البحري في الخليج، ودعمها المستمر لحرب روسيا ضد أوكرانيا".

يذكر أن الرئيس الإيراني قال، في مقابلة مع ليستر هولت من شبكة NBC، إن الولايات المتحدة "جمدت الأموال بشكل غير عادل، وفرضت المزيد من الضغوط على الشعب الإيراني".

وردا على سؤال عما إذا كانت الأموال ستستخدم لـ"أغراض إنسانية"، بما في ذلك الغذاء والدواء، قال رئيسي إن "الإنسانية تعني كل ما يحتاجه الشعب الإيراني لذلك، سيتم تخصيص هذه الأموال في الميزانية لتلك الاحتياجات، وسيتم تحديد احتياجات الشعب من قبل الحكومة".

وكانت الإدارة الأمريكية قد سمحت للبنوك بتحويل 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة إلى قطر دون خوف من العقوبات، وهي خطوة رئيسية في صفقة لإطلاق سراح 5 أمريكيين من إيران.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

جون كيربي إيران الأموال الإيرانية إبراهيم رئيسي أمريكا البيت الأبيض قطر

بلومبرج: صفقة السجناء بين واشنطن وطهران ستكتمل قبل الثلاثاء