الدفاع السعودية تعلن إعدام ضابطين بتهمة الخيانة

الخميس 14 سبتمبر 2023 08:08 ص

أعلنت وزارة الدفاع السعودية، الخميس، إعدام اثنين من منتسبيها بتهمة الخيانة.

وقالت وزارة الدفاع في بيان:"أقدم كلٌ من المقدم الطيار الركن ماجد بن موسى عواد البلوي، ورئيس الرقباء يوسف بن رضا حسن العزوني من منتسبي الوزارة بصفتهما العسكرية، على ارتكاب عدد من الجنايات العسكرية الكبرى".

وأشارت إلى أنها ألقت القبض على البلوي والعزوني في سبتمبر/ أيلول 2017، موضحة أن التحقيق مع الأول أسفر عن إدانته بارتكاب جريمة الخيانة الحربية وعدم محافظته على مصالح الوطن، وعلى شرف الخدمة العسكرية.

فيما أسفر التحقيق مع المتهم الثاني - حسب البيان- بإدانته بارتكاب جرائم الخيانة بصورها الثلاث (العظمى، والوطنية، والحربية) وعدم محافظته على مصالح الوطن، وعلى شرف الخدمة العسكرية، دون مزيد من التفاصيل.

وأضاف البيان: "بإحالتهما إلى المحكمة المختصة وتوفير كافة الضمانات القضائية المكفولة لهما، أقرا بما نُسب إليهما، وصدر بحقهما حكمين يقضيان بثبوت إدانتهما بما أُسند إليهما، والحكم عليهما بالقتل وفقاً للمقتضى الشرعي والنظامي".

وتابع: "تم استيفاء إجراءات تدقيق الحكمين، والمصادقة عليهما، وصدر الأمر الملكي بإنفاذ ما تقرر بحقهما.. وقد تم تنفيذ حكم القتل بحق المذكورين هذا اليوم الخميس بقيادة منطقة الطائف".

وأكدت وزارة الدفاع السعودية ثقتها برجال القوات المسلحة مستنكرةً في الوقت ذاته هذه الجرائم الشنيعة الدخيلة على منتسبيها.

وسبق أن اعتقلت المملكة مجموعة من القضاة في أبريل/ نيسان 2022 ووجهت لهم اتهامات بـ"الخيانة العظمى"، حسب مؤسسات حقوقية قالت إن بعضهم كانوا من الموالين لولي العهد محمد بن سلمان.

كما أعدمت السلطات في أبريل 2021 3 عسكريين بعد "إدانتهم بارتكاب جريمة الخيانة العظمى بالتعاون مع العدو بما يخل بكيان المملكة ومصالحها العسكرية"، دون تفاصيل أخرى.

يذكر أن محكمة سعودية قضت عام 2016 بإعدام 15 مواطنا، بعد إدانتهم بالـ"تجسس لصالح إيران" و"الخيانة العظمى"، فيما حكم على 15 آخرين بالسجن بين 6 أشهر إلى 25 عاما في تلك القضية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية إعدام في السعودية وزارة الدفاع السعودية الخيانة

رسالة ردع للجيش.. موقع أمريكي: لهذا أعدمت السعودية طيارين