الأمم المتحدة: اكتشاف 13 مقبرة جماعة في دارفور بالسودان

الخميس 14 سبتمبر 2023 09:16 ص

أعلنت الأمم المتحدة تلقيها تقارير موثوقة بوجود ما لا يقل عن 13 مقبرة جماعية في مدينة الجنينة ومناطق مجاورة بإقليم دارفور غربي السودان.

جاء ذلك بحسب ما أكده رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس) فولكر بيرتس خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي عقدت يوم الأربعاء، بحسب "رويترز".

وقال بيرتس إن المقابر الجماعية تضم ضحايا هجمات قوات الدعم السريع شبه العسكرية والفصائل المسلحة العربية المتحالفة معها على المدنيين، ومعظمهم من مجموعة المساليت العرقية.

وأضاف في كلمته التي أعلن فيها استقالته من منصبه أن "يونيتامس وغيرها من (بعثات) الأمم المتحدة توثق هذه الانتهاكات وتقول إن هذه الأفعال قد تشكل جرائم حرب في حال التحقق منها".

وكانت الجنينة شهدت منذ أشهر عدة قتالاً عنيفاً وأعمال تصفية، دانتها الأمم المتحدة محذرة من شبح حرب عرقية وقبلية في هذا الإقليم المثخن بالجراح.

وفي يونيو/ حزيران الماضي اغتيل والي غرب دارفور خميس عبدالله أبكر، وأحد رموز قيادات قبيلة "المساليت" ليزيد التوتر في تلك المدينة، لاسيما أن هذا الاغتيال أتى بعد أيام على مقتل طارق عبد الرحمن بحر الدين، شقيق سلطان قبيلة المساليت.

يذكر أنه منذ اندلاع القتال بين القوتين العسكريتين الكبيرتين في البلاد منتصف أبريل/ نيسان الماضي تصاعدت المخاوف من انزلاق إقليم دارفور في أتون حرب أهلية وقبلية مريرة، لا سيما أن المنطقة تحفل بذكريات أليمة.

ومنذ عام 2003، تسببت حرب بين الجيش وحركات مسلحة متمردة بإقليم دارفور في مقتل 300 ألف شخص ونزوح 2.5 مليون آخرين، وفقا للأمم المتحدة، بينما قالت الخرطوم إن عدد القتلى لا يتجاوز 10 آلاف في الإقليم الذي يسكنه حوالي 7 ملايين نسمة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مقابر جماعية دارفور السودان المساليت الأمم المتحدة الجنينة فولكر بيرتس