الرمال الحمراء 2.. تمرين أمريكي سعودي لمواجهة الطائرات المسيرة

الجمعة 15 سبتمبر 2023 08:50 ص

أجرت القوات الأمريكية والسعودية تمرينا جويا مشتركا لمواجهة الطائرات المسيرة، حسبما أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان، الخميس.

وقال البيان الذي نشرته القيادة المركزية عبر حسابها بمنصة "X" إن تمرين "الرمال الحمراء 2" سلط الضوء على التقدم الذي أحرزه البلدان نحو هزيمة الطائرات المسيرة، التي تشكل تهديدا من قبل الخصوم.

وتابعت أن قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال ماي كوريلا ورئيس هيئة الأركان العامة السعودية الفريق الأول الركن فياض الرويلي تابعا سير التمرين الذي تم إجراؤه أمس الأربعاء من قبل مركز التجارب المتكامل.

وأوضحت القيادة المركزية الأمريكية أن هذا التمرين يعد تتويجا لأشهر من ابتكار النماذج الأولية السريعة والتطوير المستمر بناء على ما تحق في التمرين السابق.

كما قالت إن التمرين الجديد تضمن تكرار اختبار 9 أنظمة تستخدم تقنيات حركية وغير حركية مختلفة لتدمير أو تعطيل أنظمة الطائرات بدون طيار.

وذكر البيان الأمريكي أن قادة فرقة "المهمات المركزية 39" التابعة للجيش الأمريكي قادت مرحلة التدريبات بالذخيرة الحية ضمن تمرين "الرمال الحمراء 2"، وقال إن هذه الفرقة -بالشراكة مع نظرائها السعوديين- عملت مع المبتكرين العسكريين والتجاريين لاختبار القدرات الواعدة التي تهدف لمواجهة أنظمة الطائرات بدون طيار.

وقال قائد القيادة المركزية الأمريكية إن تهديد الطائرات بدون طيار حقيقي، وأضاف أن مركز الرمال الحمراء المتكامل للتجارب خطوة مهمة، ليس فقط في هزيمة الطائرات بدون طيار، وإنما أيضا في إظهار الالتزام المشترك بالأمن الإقليمي من قبل القوات السعودية والأمريكية.

وتابع القائد العسكري الأمريكي أن التدريبات المقبلة ستعتمد على النجاحات والمعرفة المكتسبة من التدريبات السابقة، إذ سيواصل الطرفان العمل معا لتجاوز التحديات العسكرية الصعبة.

من جهتها، نشرت وزارة الدفاع السعودية، عبر حسابها في موقع "X" لقطات مصورة من التمرين المشترك مع القوات الأمريكية.

وأكد مدير التمرين العميد طيار ركن محمد سعد المالكي، أن هذا التمرين الذي استمر 3 أيام، قد حقق جميع الأهداف التي خطط لها، والتي يأتي من أبرزها تعزيز العلاقات العسكرية بين القوات المسلحة في البلدين.

وقال المالكي: "يهدف التمرين إلى اكتساب الخبرات وتنمية المهارات ورفع مستوى الكفاءة والقدرة والجاهزية لقواتنا المسلحة، خصوصاً في التعامل مع التهديدات الناشئة".

وأوضح أن مشاركة القوات المسلحة السعودية في التمرين كانت ممثلة في أفرعها القوات البرية، والجوية، والدفاع الجوي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الأمريكية طائرات مسيرة تمرين جوي الجيش الأمريكي الرمال الحمراء 2

أسد الجنوب 4.. السعودية تعلن عن تمرين عسكري للقوات البرية مع فرنسا (فيديو)