بتهم تهريب.. إيران تحتجز ناقلتي نفط في مياه الخليج

الجمعة 15 سبتمبر 2023 03:59 م

احتجزت إيران ناقلتي نفط في مياه الخليج العربي، وأوقفت طاقميهما، ووجهت لهما اتهامات بتهريب الوقود.

ونقل التلفزيون الإيراني الرسمي الجمعة، عن بيان للحرس الثوري، القول إن الناقلتين محملتين بـ1.5 مليون لتر من "الوقود المهرب".

فيما نقلت وكالة "إرنا" (رسمية)، عن العلاقات العامة لبحرية الحرس الثوري الإيراني، قولها إن "الأدميرال الثاني محمد شريف شير علي نائب قائد المنطقة البحرية الثالثة، أعلن الخميس، تفاصيل احتجاز ناقلتي نفط أجنبيتين تحملان 1.5 مليون لتر من الوقود المهرب في الخليج".

وأضاف أن "القوات البحرية التابعة للحرس الثوري ترصد بيقظة ودقة جميع الإجراءات غير القانونية التي تقوم بها السفن التجارية والعسكرية القادمة من الخارج، وتبادر إلى تنفيذ مهمتها بنجاح".

وأشار إلى أن "إحدى الناقلتين كانت ترفع علم بنما، والأخرى علم تنزانيا".

وأوضح المسؤول الإيراني: "خلال اليومين الماضيين، قامت قوات المنطقة الثالثة التابعة لبحرية الحرس الثوري، بموجب أمر قضائي، باحتجاز ناقلتين كانتا تبادران بصورة منظمة لتهريب وقود إيراني في الخليج".

وأشار إلى أن "قوات الحرس الثوري قامت بتوقيف الناقلتين المخالفتين بنجاح، واقتيادهما إلى ميناء ماهشهر (جنوب غرب)، وقاعدة اروند البحرية (شمال غرب الخليج العربي)".

وأكد أنه "تم ضبط وتسليم طاقمي الملاحة التابعين للناقلتين، والبالغ عددهم 37 شخصا للسلطات القضائية المختصة لمواصلة الإجراءات القانونية".

فيما لم تقدم الوكالة معلومات إضافية حول جنسيات طاقمي الناقلتين.

وعزز الجيش الأمريكي في الأسابيع الأخيرة، وجوده في مياه الخليج، بعدما اتهم إيران باحتجاز أو محاولة اعتراض سفن في هذا الممر الحيوي.

في 6 يوليو/تموز، قالت البحرية الأمريكية إن الحرس الثوري صادر سفينة تجارية في الخليج غداة اتهامها القوات الإيرانية بمحاولتين مماثلتين قبالة سواحل سلطنة عمان.

وتبادلت واشنطن وطهران في السنوات الأخيرة الاتهامات على خلفية سلسلة حوادث في مياه الخليج، ومن ذلك هجمات غامضة على سفن وإسقاط طائرة مسيرة ومصادرة ناقلات نفط.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران احتجاز سفينة الحرس الثوري الخليج مياه الخليج وقود مهرب