منع نجلة ناشط بحريني معتقل من مغادرة بريطانيا.. لماذا؟

الجمعة 15 سبتمبر 2023 08:25 م

قالت مريم الناشطة البحرينية ابنة الحقوقي البارز المعتقل عبدالهادي الخواجة، إنها مُنعت من السفر على متن رحلة من لندن، أثناء سعيها للعودة إلى المملكة الخليجية دعما لوالدها.

وكانت مريم الخواجة قد ذكرت أنها تواجه خطر الاعتقال لدى وصولها الى البحرين، حيث حكم عليها غيابيا بتهمة "التعدي على شرطيّتين"، مع 4 قضايا أخرى معلّقة.

وكانت مريم تعتزم السفر مع ناشطين حقوقيين آخرين من بينهم الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية أنياس كالامار، والأمين العام لمنظمة "أكشن أيد دنمارك" تيم وايت، والمسؤول في منظمة "العفو الدولية" أندرو أندرسون، والمدير بالإنابة لمنظمة "فرونت لاين ديفندرز" أوليف مور"، والتي كان عبدالهادي الخواجة عضوًا فيها.

غير أن مريك التي تحمل أيضا الجنسية الدنماركية، أوضحت أنها مُنعت من الصعود على متن طائرة بريتيش إيرويز.

وقالت مريم الخواجة في تسجيل فيديو على منصة "إكس" (تويتر سابقا): "حاولنا تسجيل أنفسنا هنا في مكتب بريتش إيرويز، وأُبلغنا بأنه لن يُسمح لنا بالصعود على متن الطائرة".

وأضافت: "رغم أنني مواطنة بحرينية قيل لي إن علي الاتصال بدوائر الهجرة البحرينية، في حال أردت الحصول على بطاقة صعود للطائرة إلى البحرين".

من جانبها، قالت بريتيش إيرويز، إن "جميع خطوط الطيران مرغمة قانونا على الامتثال لقوانين الهجرة وشروط الدخول للزبائن على النحو الذي تحدده كل دولة".

وقال متحدث حكومي في البحرين، إن "المملكة ترحب بجميع الزائرين شرط استيفائهم لشروط الدخول اللازمة".

أضاف: "لكن، وكما هو الحال مع دول أخرى، تحتفظ البحرين بالحق في رفض الدخول، إذا رأت ذلك ضروريا".

وردا على سؤال عما إذا كانت هناك أي اتهامات موجهة لمريم الخواجة، قالت الحكومة البحرينية إنها أدينت بعد أن "اعتدت" على شرطيتين في عام 2014، وإنها "لم تقض العقوبة بالسجن لمدة عام أو تستأنف الحكم الصادر ضدها".

وتشعر مريم الخواجة بالقلق على صحة والدها عبدالهادي الخواجة (62 عامًا) الذي يحمل أيضًا الجنسية الدنماركية، والذي تقول إنه استأنف إضرابا عن الطعام احتجاجا على عدم تلقيه العناية الطبية الكافية.

وجاء قراره في أعقاب إعلان جماعات معنية بحقوق الإنسان أن مئات السجناء السياسيين الآخرين علقوا إضرابهم عن الطعام مع تعهد الحكومة بتحسين أوضاع السجون.

وقالت ماري لولور مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بوضع المدافعين عن حقوق الإنسان، إن تدهور الحالة الصحية للسجناء البحرينيين عبد الجليل السنكيس وعبد الهادي الخواجة وناجي فتيل مبعث لقلق "بالغ".

وأضافت في بيان "الإهمال الطبي والافتقار للرعاية المناسبة تركهم في حالة مقلقة".

ونفت الحكومة الأربعاء، أن يكون الخواجة مضربا عن الطعام، وأضافت أنه "دأب على رفض حضور مواعيده الطبية المنتظمة".

وتابعت أن "الحالة الصحية لعبد الهادي الخواجة مستقرة ولا توجد أي مخاوف خطيرة".

ويقضي الخواجة عقوبة بالسجن المؤبد بتهمة "تشكيل مجموعة إرهابية"، إثر مشاركته في احتجاجات عام 2011.

ومذّاك أوقفت السلطات مئات الناشطين والسياسيين المعارضين وحاكمتهم وأصدرت بحقّهم عقوبات قاسية بينها الإعدام والسجن المؤبّد كما تمّ تجريد بعضهم من الجنسية.

وتبقي أسرة آل خليفة الحاكمة، وهي من السنة، المعارضة تحت السيطرة منذ أن أرسلت الرياض قوات لمساعدتها في سحق انتفاضة "الربيع العربي" عام 2011 التي كان أغلب المشاركين فيها من المعارضة الشيعية.

وتتهم البحرين إيران بإثارة الاضطرابات وهو ما تنفيه طهران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحرين عبدالهادي الخواجة مريم الخواجة بريطانيا بريتيش إيرويز سجن البحرين إصراب عن الطعام