إذا لزم الأمر.. أردوغان يلوح بالتخلي عن مساعي الانضمام للاتحاد الأوروبي

السبت 16 سبتمبر 2023 02:39 م

لوَّح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، بتخلي بلاده عن مسار الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي "إذا لزم الأمر"، داعيا السويد إلى "الوفاء بإلتزاماتها" قبل مصادقة البرلمان التركي على عملية انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، والمتوقعة في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

حديث أردوغان جاء خلال مؤتمر صحفي في مطار أتاتورك بمدينة إسطنبول، قبيل توجهه إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعها الجمعية العامة للأمم المتحدة.

والأربعاء الماضي، انتقد الاتحاد الأوروبي في تقرير أوضاع حقوق الإنسان في تركيا، واعتبر أنه "لا يمكن استئناف مسار مفاوضات عضوية تركيا في الاتحاد في ظل الظروف الراهنة"، وأوصى بإطلاق مسار لإيجاد صيغة "أكثر واقعية" عوضا عن العضوية.

وهو ما علق عليه أردوغان قائلا إن "الاتحاد الأوروبي يسعى إلى الانفصال عن تركيا".

وأضاف أن أنقرة ستجري تقييمها للتطورات، و"إذا لزم الأمر يمكن أن نفصل طريقنا عن طريق الاتحاد الأوروبي".

ومنذ سنوات تواجه محاولات تركيا الانضمام إلى التكتل الأوروبي عقبات عديدة؛ جراء خلافات بين أنقرة وبروكسل في ملفات أبرزها حقوق الإنسان.

عضوية السويد

وبخصوص طلب السويد الحصول على عضوية "الناتو"، قال أردوغان: "ليس من الممكن أن نقول نعم أو لا ما لم يقرر البرلمان التركي".

وتركيا عضو في "الناتو" وموافقتها ضرورية لانضمام السويد إلى الحلف.

وتابع أردوغان: "قبل كل شيء على السويد القيام بواجبها المترتب عليها.. حسنا هل تقوم السويد بذلك حاليا؟ يقولون لنا مرارا إنهم أعدوا قانونا (لمكافحة الإرهاب).. لا تكفي صياغة القانون، بل يجب تطبيقه".

وأردف: "مهما قاموا بتعديلات دستورية أو قانونية في السويد فإن إرسالهم إرهابيين إلى المظاهرات تحت حماية الشرطة السويدية يعني أنهم لا يقومون بواجبهم ويعني أيضا استمرار مظاهرات الإرهابيين في شوارع ستوكهولم".

وتقول أنقرة إن ستوكهولم تتساهل مع أنشطة حزب العمال الكردستاني المعادية لتركيا في السويد.

إقليم قره باغ

كما تطرق أردوغان إلى ملف إقليم قره باغ الذي حررته أذربيجان من أرمينيا، بقوله: "اقترحنا على الأطراف عقد اجتماع ثلاثي حول قضية قره باغ ويمكن توسيعه ليكون رباعيا".

وجاء ذلك ردا على سؤال حول تصاعد الاحتقان مجددا في الإقليم الأذربيجاني وتواصله مع رئيسي أذربيجان وأرمينيا وموقف الأخير حيال الجهود الرامية إلى إرساء سلام دائم في المنطقة.

وقال أردوغان إنه اقترح عقد لقاء يجمع قادة تركيا وروسيا وأذربيجان وأرمينيا، وإن أنقرة لم تتلق بعد ردا إيجابيا ولا سلبيا، مضيفا أنه سيبحث الموضوع مجددا مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا الاتحاد الأوروبي عضوية السويد الناتو