مقتل عنصر من الباسيج وإصابة 3 في إطلاق نار جنوب إيران

الأحد 17 سبتمبر 2023 10:36 ص

قتل عنصر من قوات "الباسيج" الإيرانية، وأصيب 3 آخرون على الأقل، إثر إطلاق نار من مجهولين بمحافظة فارس (جنوب إيران).

وجاء الهجوم في ذكرى وفاة مهسا أميني، الذي أثار وفاتها العام الماضي، احتجاجات واسعة في البلاد.

ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء، الأحد، عن المسؤول الأمني بالمحافظة إسماعيل قزل سفلي، قوله إن شخصين يركبان دراجة نارية فتحا النار، مساء السبت، بشكل عشوائي على القوات في ساحة معلم بمدينة نورآباد ممسني.

واتهم المسؤول نفسه "أعداء إيران" بالوقوف وراء الهجوم "الإرهابي"، وفق ما نقلته وكالة أنباء العالم العربي.

فيما نقلت وكالة "مهر"، عنه قوله إن المهاجمين لاذا بالفرار من المكان بعد الهجوم، الذي أدى إلى إصابة أفراد "الباسيج" في منطقة الصدر والرأس.

وجاءت الواقعة، رغم عمليات الانتشار الواسعة لقوات الأمن خلال الأيام الأخيرة، بمناسبة الذكرى السنوية لوفاة الشابة مهسا أميني في 16 سبتمبر/أيلول 2022، بعد أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق، بسبب انتهاكها قواعد اللباس الصارمة المعمول بها في الجمهورية الإسلامية.

وفور وفاتها، شهدت إيران احتجاجات واسعة في مناطق مختلفة من البلاد أدت إلى مقتل العديد من الأشخاص، بينهم عدد من أفراد قوات الأمن.

كما تم اعتقال الآلاف خلال هذه الاحتجاجات التي وصفتها السلطات الإيرانية عموما بأنها "أعمال شغب" واعتبرتها مدعومة من الخارج.

وخلال الأيام الأخيرة، أعلنت السلطات أيضا توقيف العديد من الأشخاص التي اتهمتهم بـ "التشويش على أذهان الرأي العام" والتحريض على "الشغب" والتواصل مع أطراف "معادية للثورة".

بالإضافة إلى ذلك، أفادت وسائل الإعلام المحلية بتوقيف إيراني يحمل جنسية دولة أخرى، يحاول تنظيم "أعمال شغب وتخريب" في مدينة كرج، غرب العاصمة طهران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران إطلاق نار مهسا أميني الباسيج