استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

خلال الجمعية الأممية.. طائرة وعضوية تعرقلان علاقات أمريكا وتركيا

الاثنين 18 سبتمبر 2023 08:22 ص

بينما يسعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى تعزيز العلاقات بين أنقرة وعواصم إقليمية ودولية، على هامش الدورة الـ78 لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تنطلق غدا الثلاثاء، تحول عقبتان دون أي تقدم للعلاقات التركية الأمريكية، بحسب تقرير لسبنسر بلات في موقع "المونيتور" الأمريكي (Al Monitor).

سبنسر اعتبرت، في التقرير الذي ترجمه "الخليج الجديد"، أن "المحادثات بين واشنطن وأنقرة وصلت إلى طريق مسدود بسبب نقطتين شائكتين رئيسيتين هما: اعتراضات الكونجرس على محاولة تركيا شراء طائرات مقاتلة جديدة من طراز F-16 (إف-16) ومعدات تحديث من الولايات المتحدة، وتأخُر أنقرة في التصديق (من جانب البرلمان التركي) على (طلب) انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) حتى أكتوبر (تشرين الأول المقبل)".

وقال سونر كاجابتاي، مدير برنامج الأبحاث التركية في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، إن العلاقات بين البلدين تعاني من "مشكلة ثقة متبادلة"؛ بسبب عرقلة تركيا انضمام السويد إلى "الناتو"، وفشل واشنطن في إتمام صفقة بيع "إف-16" لأنقرة.

وعلى هامش اجتماع "الناتو" بفيلنيوس في يوليو/تموز الماضي، وافق أردوغان على أن يصوّت البرلمان بعد عودته من العطلة الصيفية، في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، على طلب انضمام السويد لـ"الناتو"، وذلك بعد نحو عام من الجدل في ظل اتهامات تركية لستوكهولم بالتساهل مع أنشطة لحزب العمال الكردستاني في السويد تعتبرها تركيا، عضو الحلف، معادية لها.

وتابع كاجابتاي: "في هذه المرحلة، يبدو أن الجانبين يفقدان الثقة ببطء في قدرة بعضهما البعض على تحقيق النتائج، ولا يقتصر الأمر على أردوغان فحسب، بل نخبة الأمن القومي الأوسع التي تعلق أهمية كبيرة على قضية طائرات  F-16، وأعتقد أنهم محبطون حقا لأن الولايات المتحدة ليست مستعدة بشأن هذه القضية".

تصويت البرلمان التركي

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2021، طلبت تركيا شراء طائرات "إف-16" ونحو 80 مجموعة تحديث بقيمة 20 مليار دولار، واعترض أعضاء رفيعو المستوى في الكونجرس على هذه الصفقة، لكنهم قد يخففون من موقفهم إذا صدَّقت أنقرة على طلب السويد، وحسّنت العلاقات مع اليونان، وابتعدت عن روسيا، كما أضافت سبنسر.

وقال كاجابتاي إن "تركيا وعدت ربما ست مرات بأن (التصديق على طلب السويد) يمضي قدما، ومع ذلك، لم نصل بعد إلى هذه المرحلة".

وبحسب سبنسر، "تفاقمت حالة عدم اليقين بشأن هذه القضية بسبب تصريحات أردوغان الأسبوع الماضي على هامش قمة مجموعة العشرين في الهند، على الرغم من أن ائتلافه الحاكم يتمتع بأغلبية برلمانية".

وقال أردوغان للصحفيين: "إذا قلت إن الكونجرس سيقرر (بيع طائرات إف-16 إلى تركيا)، فلدينا كونجرس في تركيا أيضا.. إنه البرلمان التركي.. ليس من الممكن بالنسبة لي أن أقول نعم (للسويد) وحدي ما لم تتم الموافقة على هذا القرار من البرلمان (الترك).

دعوة للبيت الأبيض

و"يسعى أردوغان أيضا إلى الحصول على دعوة من البيت الأبيض، وقد شجعه ذلك إعادة انتخابه في مايو (أيار الماضي)، وقد اختلف الرئيس الأمريكي جو بايدن عن أسلافه دونالد ترامب وباراك أوباما وجورج دبليو بوش، إذ لم يزر تركيا، ولم يدعو رئيسها إلى البيت الأبيض في السنوات الثلاث الأولى من منصبه"، كما تابعت سبنسر.

و"مع ذلك، في ظل الوضع الحالي، يبدو أن استضافة بايدن لأردوغان في المكتب البيضاوي أمر غير مرجح"، كما قال كاغابتاي، الذي اعتبر أن "عدم دعوة أردوغان لزيارة البيت الأبيض يغذي شعور عدم الثقة في أنقرة".

كما أنه من غير الواضح، وفقا لسبنسر، ما إذا كان بايدن سيعقد لقاءً ثنائيا مع أردوغان على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ومتفقا مع كاجابتاي، قال جونول تول، المدير المؤسس لبرنامج تركيا في معهد الشرق الأوسط بواشنطن، إن عقد اجتماع بين أردوغان وبايدن في البيت الأبيض "ليس أمرا مطروحا نظرا للوضع الحالي للعلاقات".

وزاد بأنه "بعد سلسلة من الالتزامات (بشأن التصديق على طلب السويد)، خرج أردوغان وقال إن ذلك لن يحدث قبل أكتوبر/ تشرين الأول المقبل؛ ما أثار غضب البيت الأبيض وبايدن؛ لأن الإدارة وبايدن نفسه اعتبرا ذلك إذلالا".

و"في هذه المرحلة، يقول البيت الأبيض إن مسألة طائرات F-16 لا يمكن معالجتها إلا بعد إبرام صفقة السويد، وحتى ذلك الحين، لن يكون من الممكن عقد اجتماع (بين بايدن وأردوغان) في البيت الأبيض"، كما أضاف تول.

المصدر | ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا الولايات المتحدة إف 16 طائرة السويد الناتو