استطلاع رأي

كيف ترى التطبيع المحتمل بين السعودية و"إسرائيل" ضمن اتفاق أمني سعودي أمريكي؟

الصفقة ستحقق مصالح مهمة للمملكة لكن دون فائدة لشعب فلسطين
2%
الصفقة تخدم كافة الأطراف بما فيها القضية الفلسطينية
4%
ما سيحققه الاحتلال الإسرائيلي أكبر من أي فائدة للسعودية وفلسطين
89%
أهم الموضوعات

تونس.. فتح باب الترشح للمجالس المحلية في 23 أكتوبر

بسبب شبهات فساد.. تنحي رئيس العلاقات الخارجية بالشيوخ الأمريكي

نتنياهو يرفض فيتو الفلسطينيين على اتفاقيات السلام مع العرب.. كيف ردت السلطة؟

بن فرحان ولافروف يبحثان العلاقات الثنائية وتطورات الأزمة الروسية الأوكرانية

خلال يوم الغفران.. إسرائيل تفرض إعلاقا شاملا على الأراضي الفلسطينية

Ads

السيسي وبن زايد يبحثان التعاون الاقتصادي وقضايا المنطقة

الاثنين 18 سبتمبر 2023 07:59 م

بحث الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مع نظيره المصري، عبدالفتاح السيسي، الإثنين، العلاقات الثنائية ومختلف جوانب التعاون والعمل المشترك بين البلدين، خلال لقاء جرى في قصر الشاطئ بأبوظبي.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام"، أن السيسي هنأ بن زايد "بالإنجاز الذي حققته دولة الإمارات في مجال الفضاء من خلال إنجازها أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب، معربا عن تمنياته للإمارات مزيدا من التقدم في مختلف المجالات".

واستعرض بن زايد "مسارات التعاون خاصة في المجالات الحيوية التنموية والاقتصادية والاستثمارية والفرص الواعدة لتوسيع آفاقها بما يحقق المصالح المتبادلة للبلدين وشعبيهما الشقيقين"، بحسب الوكالة الإماراتية.

كما بحث الجانبان عددا من القضايا والملفات محل الاهتمام المشترك وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية وتبادلا وجهات النظر بشأنها، مؤكدين أهمية العمل على إيجاد حلول سلمية للأزمات في المنطقة من خلال الحوار والطرق الدبلوماسية بما يعزز أسس السلام والاستقرار الإقليميين.

وتطرق اللقاء إلى مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "كوب 28"، الذي تستضيفه الإمارات نهاية العام الجاري، وأهميته في مواصلة دفع العمل المناخي الجماعي المشترك خاصة في مجالات الاستدامة والحفاظ على موارد البيئة، بما يعود بالخير والنماء على الجميع ويسهم في تحقيق مستقبل أفضل للإنسانية.

وأكد بن زايد والسيسي حرصهما على مواصلة التشاور الأخوي بين البلدين وأهمية تعزيز العمل العربي المشترك في ظل الظروف والتحديات الإقليمية والدولية لضمان الحفاظ على أمن المنطقة واستقرارها وتحقيق تنميتها والازدهار المستدام لشعوبها.

‎وفي السياق، أعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية، أحمد فهمي، في بيان، أن الرئيسين أعربا عن "اعتزازهما بالعلاقات الأخوية الوطيدة بين مصر والإمارات، على مستوى القيادتين وبين الشعبين الشقيقين، والتي تنعكس على التنسيق الوثيق بين الدولتين بهدف دعم استقرار المنطقة العربية، لا سيما في هذه المرحلة التي تتزايد فيها التحديات دولياً وإقليمياً".

‎كما تناول اللقاء "سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، خاصة ما يتعلق بتنشيط التعاون الاقتصادي والاستثمارات المشتركة والتبادل التجاري، بالإضافة إلى تعزيز التعاون في العديد من المجالات التنموية يما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين" بحسب البيان.

‎ وفي وقت سابق من الإثنين، أعلنت الرئاسة المصرية أن السيسي يتوجه إلى الإمارات، في زيارة (غير محددة المدة) يلتقي خلالها نظيره الإماراتي "لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية، فضلا عن التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا والأزمات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

المصدر | الخليج الجديد + وام

  كلمات مفتاحية

الإمارات مصر محمد بن زايد عبدالفتاح السيسي