السعودية ترأس اجتماعا دوليا حول فلسطين وتؤكد: لا حل دون دولة مستقلة

الاثنين 18 سبتمبر 2023 08:56 م

قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان إنه لن يكون هناك حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي من دون دولة فلسطينية مستقلة.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية، الإثنين: "الناس بدأت تفقد الأمل في حل الدولتين (الإسرائيلية-الفلسطينية) ونريد من خلال المجهودات إعادتها إلى الواجهة"، حسبما أوردت قناة "العربية".

وجاء تصريح بن فرحان بعدما ترأس الاجتماع الوزاري لمناقشة جهود تنشيط عملية السلام في الشرق الأوسط، إلى جانب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، ووزيري الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، والمصري، سامح شكري، والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي لشؤون السياسة الخارجية، جوزيب بوريل، وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ78 بمدينة نيويورك.

وشهد الاجتماع حضور ممثلي نحو 70 دولة ومنظمة دولية، ونحو 50 متحدثاً من مختلف دول العالم، حيث جرى مناقشة آليات المساهمة في تنسيق الجهود المشتركة للدفع بعملية السلام في الشرق الأوسط، وتكوين فرق عمل سياسية واقتصادية وإنسانية لبحث الخطوات والمحفزات العملية التيتشجع على إعادة إحياء عملية السلام العربية.

وفي هذا السياق، قال بن فرحان: "نسقنا بشكل كامل مع الأشقاء في فلسطين لضمان انعكاس أولياتهم ومواقفهم في مجريات ومخرجات هذا الاجتماع لتنشيط جهود السلام".

وأضاف: "نسعى لإعادة الحديث حول حل الدولتين للواجهة.. لا مجال لحل صراع فلسطين وإسرائيل إلا بقيام دولة فلسطينية مستقلة".

وتابع أن "حل القضية الفلسطينية داعم لاستقرار المنطقة والعالم"، مؤكداً أن حل القضية الفلسطينية يجب أن يتم على أساس حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية وفقاً للمرجعيات الدولية.

وشدد بن فرحان على ضرورة "إحياء الأمل للخروج من تفاقم الأزمة الإنسانية التي تعاني منها فلسطين".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية إسرائيل فيصل بن فرحان أيمن الصفدي جوزيب بوريل أحمد أبو الغيط

السعودية تجدد مطالبها بحل عادل للقضية الفلسطينية