جدل واسع حول تخرج دفعة أئمة من كلية عسكرية في مصر

الاثنين 18 سبتمبر 2023 10:07 م

أثار الإعلان تخرج أول دفعة من الأئمة المرشحين للعمل بوزارة الأوقاف المصرية بعد إتمامهم "دورة تدريبية بكلية الضباط الاحتياط"، جدلا واسعا بمنصات التواصل الاجتماعي.

وشدد مدير كلية الضباط الاحتياط، بهاء السيد، خلال كلمة على هامش الحفل، على أهمية تنفيذ الدورات التدريبية للأئمة لبناء "الوعي المجتمعي وتحصين الأجيال القادمة ضد الفكر المتطرف والهدام".

بينما أكد وكيل وزارة الأوقاف، هشام عبدالعزيز، أن الوزارة مستمرة في عملية تطوير وتحديث منظومة إعداد الأئمة "ليكونوا على دراية شاملة بمناهج الدعوة المختلفة ومراحل إعداد الخطبة بشكل منهجي علمي لتطويعها في التأثير على الجمهور".

وحظيت الفعالية بحضور قادة القوات المسلحة وعدد من مسؤولي وزارة الأوقاف والشخصيات العامة.

وأثار الإعلان عن تخرج هذه الدفعة من الأئمة موجة سخرية وانتقادات لما عده ناشطون "عسكرة للمؤسسات الدينية والمدنية"، مستشهدين باشتراط إجراء اختبارات للمتقدمين إلى عدد من الوظائف المدنية داخل أكاديميات عسكرية.

وتنقسم فترة التدريب في الكلية إلى مرحلتين أساسيتين، تبدأ بالإعداد ومدتها 3 أشهر، إذ يتم فيها إعداد الطالب بأساسيات الحياة العسكرية والانضباط العسكري ورفع الكفاءة البدنية، أما المرحلة النهائية فيتم فيها التركيز على المهارات الأساسية لوظيفته المقبلة ورفع قدرته على التحمل.

وهذه ليست المرة الأولى التي تواجه فيها الدولة المصرية انتقادات بـ"العسكرة"، إذ شهد الرئيس، عبد الفتاح السيسي، في فبراير/شباط الماضي، جانبا من اختبارات المتقدمين للالتحاق بعدد من الوظائف في الهيئات التابعة لوزارة النقل، التي تتم بالتعاون مع الأكاديمية العسكرية المصرية.

كما حضر اختبارات المتقدمين للالتحاق بوظائف بوزارة التربية والتعليم الفني مطلع أبريل/نيسان الماضي.

وفيما يلي بعضا من تعليقات المنتقدين لتخريج دفعة "أئمة" من دورة بكلية عسكرية:

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر الجيش المصري كلية الضباط الاحتياط