أردوغان يؤكد تجاوز معظم العقبات مع بايدن.. ماذا قال عن الدستور الجديد وطريق التنمية؟

الاثنين 18 سبتمبر 2023 10:09 م

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الإثنين، أنه تجاوز معظم العوائق في المحادثات مع نظيره الأمريكي جو بايدن لافتا إلى أن أنقرة قررت زيادة الاتصالات مع واشنطن في المستقبل.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس التركي بقمة "كونكورديا" السنوية الثالثة عشر، بمدينة نيويورك التي يزورها للمشاركة في اجتماعات الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

واعتبر أردوغان أنّ الإرهاب "مصدر تهديد مشترك" لتركيا والولايات المتحدة، مؤكدا أنّ بلاده ستعزز التعاون مع واشنطن في مكافحة الإرهاب

وقال: "نظرا للمرحلة الحرجة التي يمر بها العالم نرى أن إحياء العلاقات التركية الأمريكية بمثابة فرصة".

وأردف أردوغان: "كل تطور في منطقتنا يؤكد مدى خطأ فرز الإرهابيين إلى سيئ وجيد، لا يمكن التفاوض مع الإرهابيين ومصادقتهم وعقد شراكات معهم".

وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين تركيا وأمريكا تجاوز 32 مليار دولار.

وأوضح أردوغان حجم استثمارات الشركات الأمريكية في تركيا وصل 14.5 مليار دولار، وأن 2080 شركة أمريكية تنشط على الأراضي التركية.

وعلى صعيد الصناعات الدفاعية قال أردوغان: "تركيا لاعب دولي في الصناعات الدفاعية رغم القيود، وصادراتنا الدفاعية في النصف الأول من 2023 بلغت مليارين و400 مليون دولار".

دستور جديد

في سياق آخر أكد الرئيس التركي  إمكانية النجاح في سن دستور جديد للبلاد "إذا وجدنا تعاطيا إيجابيا من الأحزاب في البرلمان، هذه قضية مشتركة وعلينا حلها معا".

وشدد على أنه سيواصل دعوة جميع الأحزاب في البرلمان إلى دعم سن دستور جديد للبلاد.

يشار إلى أن الدستور المعمول به في تركيا، دستور وضع في 1982 بعد الانقلاب العسكري في 1980 بقيادة الجنرال كنعان أورَن.

طريق التنمية

وقال أردوغان إن مشروع طريق التنمية التركي – العراقي يتيح فرصة بناء عالم جديد.

وأكد أن بلاده لمست عزما كبيرا لدى دول الخليج لتنفيذ مشروع طريق التنمية التركي-العراقي، مضيفا: "ونحن أيضا عازمون (على تنفيذ المشروع)".

وأضاف أردوغان: "ستتاح لنا (عبر طريق التنمية التركي-العراقي) الفرصة لبناء عالم جديد عبر هذه الخطوة التي نعتزم الإقدام عليها".

ولفت إلى أن مشروع طريق التنمية يعد مسارا بريا من دول الخليج إلى العراق ومنه إلى أوروبا عبر الأراضي التركية.

وقال الرئيس التركي إن المسار يضم بشقيه البري والسكك الحديدية، ويتمتع ببنية تحتية وفوقية، و"لقد رأينا تصميما كبيرا من دول الخليج حول هذا المشروع".

وتابع: "سواء الإمارات أم قطر أم السعودية أم العراق، كلهم مصممون بشدة على هذا الموضوع (المشروع)".

كما أكد أردوغان أنه لمس ذات التصميم حيال المشروع من الولايات المتحدة وألمانيا واليابان.

ومشروع "طريق التنمية" الذي أعلنه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أواخر مايو/ أيار الماضي، يشمل الطريق البري والحديدي الممتد من العراق إلى تركيا وموانئها.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا رجب طيب أردوغان الدستور التركي جو بايدن طريق التنمية التركي العراقي