استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

هل توقف السعودية مسار التطبيع مع الاحتلال؟

الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 04:19 ص

هل توقف السعودية مسار التطبيع مع الاحتلال؟

القرار السعودي لن يقتصر أثره على إحباط الاختراق الصهيوني الدبلوماسي والاقتصادي، أو إمكانية تخليق تحالف أمني هندي-إسرائيلي سام في المنطقة.

هل أبلغت السعودية إدارة بايدن بقرارها وقف جميع محادثات تطبيع العلاقات مع إسرائيل علما أن السعودية لا تعترف رسميا أو تقر أصلاً بوجود مفاوضات؟

الرسالة السعودية الموجهة لإدارة بايدن بوقف مفاوضات التطبيع جاءت بعد أسبوع من إعلان ممر التطبيع العابر للسعودية قادما من الهند إلى الكيان الصهيوني انتهاء بأوروبا.

القرار السعودي إن صح سينشط مفاوضات إيران وتركيا والسعودية لتطوير العلاقات بينها، ويفتح الطريق لحوار ومفاوضات أعمق لإنجاز أنبوب نفط البصرة-العقبة، وصولاً إلى السويس، بدعم إقليمي وعربي.

* * *

أبلغت المملكة العربية السعودية إدارة بايدن بقرارها وقف جميع محادثات تطبيع العلاقات مع "إسرائيل"، اليوم الأحد، حسبما نقلت صحيفة إيلاف الإخبارية العربية عن مسؤول إسرائيلي في مكتب رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو.

صحيفة جيروزاليم بوست الاسرائيلية علقت بدورها على الخبر الذي نقلته ايلاف بالقول انه غير مؤكد من جهات رسمية؛ اذ لم تحصل الصحيفة الإسرائيلية على تعليق رسمي من مكتب نتنياهو او من مصادر رسمية سعودية خاصة ان السعودية لا تعترف من ناحية رسمية او تقر أصلاً بوجود مفاوضات.

رغم ذلك فإن "جيروزاليم بوست" اشارت الى ان الاجراءات الاخيرة المعلنة من قبل وزير المالية بتسلئيل سموتريتش وتصريحات وزير الامن القومي إيتمار بن غفير كانت عوامل حاسمة للدفع باتجاه وقف الاتصالات والمفاواضات حول التطبيع.

علما بأن وزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكن كان قد اكد في وقت سابق أهمية الملف الفلسطيني في إحداث اختراق في ملف التطبيع يين الكيان الصهيوني والسعودية، وهو الامر الذي لم يتوقع الوزير حدوثه في وقت قريب.

التسريبات والرسالة السعودية الموجهة للادارة الامريكية بوقف المفاوضات المتعلقة بملف التطبيع تكمن اهميتها بأنها جاءت بعد اسبوع من اعلان الرئيس الامريكي عن ممر التطبيع المسمى "ممر الهند الشرق الاوسط" (IMEC) العابر للمملكة العربية السعودية قادما من الهند الى الكيان الصهيوني انتهاء بأوروبا.

وهو الممر الذي تم تحديد 60 يوما للاتفاق على مساره، وتحديد فرص إنجازه؛ ما يعني أن المشروع في حكم المتوقف، وهو قرار ايجابي يضع حداً للاختراق العميق للكيان الصهيوني المحتل للمنطقة العربية، ويحد من مخاطر الجمع بين الهند والكيان الصهيوني، وهما وصفة سامة تقود لانتشار تحالف خطير وضار يتهدد المنطقة العربية من الشمال والجنوب.

القرار السعودي لن يقتصر أثره على إحباط الاختراق الصهيوني الدبلوماسي والاقتصادي، أو إمكانية تخليق تحالف أمني هندي-إسرائيلي سام في المنطقة.

بل سيحسن ايضا من فرص إنجاز وتمرير مشروع ممر التنمية العراقي ومشروع الشمال والجنوب الروسي، وسيعزز من فرص تسريع إنجاز طريق الحرير الصيني (الحزام والطريق)، خصوصا أن الصين وروسيا لا تضعان شروطاً تطبيعية خلافا للإدارة الامريكية التي ربطت مصالحها وسياساتها بأمن الكيان الاسرائيلي فيما يمكن وصفه بعملية "أسرلة السياسة الامريكية".

ختاماً.. القرار السعودي إن ثبت صحته سينشط المفاوضات بين ايران وتركيا والسعودية لتطوير العلاقات فيما بينها، وسيفتح الطريق واسعاً أمام إطلاق حوار ومفاوضات اكثر عمقا لإنجاز (أنبوب نفط البصرة – العقبة)، وصولاً الى السويس، وبدعم إقليمي وعربي.

*حازم عياد كاتب صحفي وباحث سياسي

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

السعودية أمريكا إسرائيل التطبيع الهند أوروبا الكيان الصهيوني الحزام والطريق ممر الهند الشرق الاوسط تحالف أمني هندي-إسرائيلي

بن سلمان: محادثات التطبيع مع إسرائيل لم تتوقف وكل يوم نقترب أكثر (فيديو)