بعد تنفيذ صفقة تبادل المحتجزين بين واشنطن وطهران.. اجتماع قطري إيراني في نيويورك

الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 08:34 ص

عقد وزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية، محمد الخليفي، اجتماعاً مع نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، علي باقري، في نيويورك، بعد ساعات من تنفيذ صفقة تبادل بين واشنطن وطهران برعاية الدوحة.

وجرى الاجتماع على هامش أعمال الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وقدم فيه باقري، الذي يتولى أيضاً منصب كبير المفاوضين الإيرانيين لمفاوضات العودة للاتفاق النووي، الشكر والتقدير لدولة قطر على جهودها الناجحة في التوسط بالاتفاق الأمريكي - الإيراني بشأن المحتجزين في البلدين، حسبما أورد بيان صادر عن وزارة الخارجية القطرية.

وبحث الخليفي وباقري علاقات التعاون بين البلدين، وسبل دعمها وتطويرها، ومناقشة آخر المستجدات الإقليمية والدولية، خاصة الجهود المتعلقة بمفاوضات العودة لخطة العمل المشتركة والاتفاق النووي بين طهران وواشنطن.

وأمس الاثنين، أعرب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عن شكره لأمير قطر الشيخ، تميم بن حمد آل ثاني، لدوره الفعال في بدء تنفيذ الاتفاق وعملية تبادل المحتجزين بين أمريكا وإيران.

ووصلت الدوحة، مساء الاثنين، طائرة قطرية تقل 5 أمريكيين كانوا محتجزين لدى السلطات الإيرانية إلى الدوحة، بعد ساعات قليلة من إعلان وزارة الخارجية القطرية بدء تنفيذ الاتفاق الأمريكي الإيراني حول تبادل المحتجزين.

كما شمل الاتفاق إفراج واشنطن عن 6 مليارات دولار لإيران، وضعت في حسابات مصرفية قطرية، وتم الاتفاق على أن تصرفها طهران بالجوانب الإنسانية.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر إيران محمد الخليفي علي باقري جو بايدن

وصول طائرة الأمريكيين المفرج عنهم في إيران إلى الولايات المتحدة

صفقة أمريكا وإيران والمليارات الستة.. هل يتحول احتجاز الرهائن إلى مشروع مربح لخصوم واشنطن؟

رئيس وزراء قطر: صفقة أمريكا وإيران ستخلق بيئة أفضل للمفاوضات النووية