بعد قصف السليمانية.. الرئاسة العراقية تستدعي السفير التركي والوزارات الأمنية

الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 03:31 م

أدانت الرئاسة العراقية، الثلاثاء، الاعتداءات المتكررة على إقليم كردستان، فيما استدعت السفير التركي في بغداد، والوزارات الأمنية المختصة للاستماع منها لتقرير مفصل، وذلك بعد يوم من قصف مطار شمالي البلاد.

وبحسب بيان للرئاسة، تم استدعاء السفير التركي علي رضا غوناي، وتسليمه رسالة احتجاج موجهة إلى الرئاسة التركية بشأن قصف مطار عربت في السليمانية.

وذكر البيان أن "الهجمات العسكرية الممنهجة على الأراضي العراقية، وتحديداً في إقليم كردستان، تتصاعد يوما بعد آخر، ودون مسوغ عسكري أو أمني"، مشيرا إلى أنه "طال العدوان المدنيين الأبرياء والمقار العسكرية والأمنية".

وأشارت الرئاسة العراقية إلى أنها أوضحت لأنقرة في مرات سابقة، أن "العراق على استعداد للجلوس مع الجهات الأمنية المعنية لسد الثغرات التي تعتقد تركيا أنها أماكن تسلل لمن يريد المساس بأمنها".

كما نفى البرلمان العراقي، في وقت سابق الثلاثاء، تفكير بغداد باللجوء إلى المجتمع الدولي من أجل رفع شكوى ضد الجهة التي قصفت مطار عربت في محافظة السليمانية بإقليم كردستان.

يذكر أن 6 أشخاص قتلوا، يوم الإثنين، في هجوم استهدف مطار عربت العسكري قرب محافظة السليمانية، وذلك بعد يوم من مقتل 3 مقاتلين من وحدات مقاومة سنجار التابعة لحزب العمال الكردستاني في ضربة تركية بطائرة مسيرة على شمال العراق الأحد.

وقد أدت حوادث مشابهة في الماضي إلى توترات واستدعاءات للسفراء بين تركيا والعراق، وصرح مسؤولون عراقيون أن مثل هذه الأحداث "تؤثر على جهود بناء علاقات أمنية وسياسية طيبة بين العراق وجيرانه".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق تركيا السليمانية البرلمان العراقي