بعد صفقة السجناء.. أمريكا تعاقب أفرادا وشركات في روسيا والصين وتركيا بسبب إيران

الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 03:55 م

أصدرت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، عقوبات جديدة تتعلق بإيران، الثلاثاء، استهدفت العديد من الأشخاص والكيانات في روسيا والصين وتركيا.

جاء ذلك في بيان لوزارة الخزانة الأمريكية، أكد أن العقوبات تتعلق بتطوير طهران للطائرات المسيرة والحربية، ودعم المجهود الحربي الروسي في أوكرانيا.

وكان مسؤول بالوزارة الأمريكية قال، في وقت سابق، إن إدارة الرئيس جو بايدن تعتزم فرض عقوبات على 5 شركات تركية ومواطن تركي، متهمة إياهم بمساعدة روسيا على التهرب من العقوبات ودعم موسكو في حربها على أوكرانيا.

وبين الشركات التي طالتها العقوبات 3 شركات تركية يشتبه في تزويدها قطعا ومعدات لصناعة مسيرات لشركات روسية في مجال الدفاع، كما استهدفت العقوبات شركتين تركيتين إضافة إلى مالك إحدى الشركتين بتهمة تقديم خدمات للقطاع البحري الروسي.

وهذه الشركة هي ضمن أكثر من 150 شخصا وشركة ومؤسسة أدرجت، الخميس الماضي، في القائمة السوداء لكل من وزارتي الخزينة والخارجية الأمريكيتين، لدورها المفترض في دعم حرب روسيا على أوكرانيا.

وجاءت العقوبات الأمريكية بالتزامن مع إطلاق سراح إيران سجناء أمريكيين مقابل الإفراج عن أموال إيرانية مجمدة، بلغت 6 مليارات دولار.

ويرى مراقبون أن العقوبات الجديدة تستهدف تمرير رسالة من إدارة بايدن؛ مفادها أن صفقة السجناء والأموال التي أبرمت مع إيران لا تعني التوقف عن سياسة العقوبات حيال طهران فيما يخص ملفها النووي وأنشطتها المزعزعة للاستقرار إقليميا ودوليا.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

عقوبات أمريكية إيران شركات تركية شركات صينية تبادل سجناء العلاقات الأمريكية الإيرانية