اتفاق مرتقب.. الطاقة النووية تدعم التقارب بين تركيا والصين

الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 08:46 م

أعلن مسؤول تركي يوم الخميس، أنه من الممكن الانتهاء قريبًا من اتفاق مع الصين لبناء محطة جديدة للطاقة النووية، وهو تطور مهم في مجال الطاقة النووية بالنسبة لتركيا وعلاقات البلاد مع بكين.

يتناول تقرير "المونيتور" الذي ترجمه "الخليج الجديد"، إعلان وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار للصحفيين يوم الخميس، إن أنقرة تجري محادثات مع شركة صينية بشأن هذا الأمر، وأنه يمكن الانتهاء من الصفقة "في غضون بضعة أشهر".

ووفقا للتقرير، ذكرت وكالة "بلومبرج" أن هذه الأخبار تأتي في أعقاب زيارة قام بها مسؤولون صينيون إلى الموقع المحتمل للمصنع بالقرب من الحدود مع اليونان وبلغاريا.

ويعتقد أن أهمية الأمر تكمن في أن الطاقة النووية تعد جزءًا مهمًا من تخطيط الطاقة بتركيا. وتقوم شركة "روساتوم" الروسية العملاقة حاليًا ببناء أول محطة للطاقة النووية في البلاد (أكويو)، في مقاطعة مرسين الجنوبية.

ويرجح التقرير أن يكون المشروع مع الصين هو المحطة النووية الثالثة لتركيا. وقال بيرقدار، بحسب "بلومبرج"، إن الشركات الكورية الجنوبية و"روساتوم" أعربت عن اهتمامها ببناء ما سيكون الثاني، الواقع على البحر الأسود.

وفي يوليو/تموز، قال بيرقدار إن أنقرة تجري محادثات مع الصين وروسيا وكوريا الجنوبية بشأن بناء المحطتين النوويتين الثانية والثالثة في تركيا.

تنويع المصادر

وتحصل تركيا على طاقتها من مجموعة مصادر متنوعة، ويشكل الغاز 33% من إجمالي توليد الطاقة في عام 2021، يليه الفحم بنسبة 32%، والطاقة الكهرومائية بنسبة 17%، والطاقة المتجددة غير المائية بنسبة 18%، وفقًا لتقرير صادر عن مركز أبحاث الطاقة "إمبر"، ومقره لندن.

ويعد اعتماد تركيا على الفحم أمرا مثيرا للجدل، ففي يوليو/تموز تجمع المتظاهرون في غابة "أكبيلين" في الجزء الجنوبي الغربي من البلاد للاحتجاج على تدمير الأشجار لإفساح المجال أمام منجم للفحم، فضلاً عن تلوث الهواء الناتج عن الفحم، حسبما ذكرت وكالة "أسوشيتد برس" في ذلك الوقت.

وفي يناير/كانون الثاني، أصدرت تركيا خطة وطنية للطاقة، تحدد جهودها لزيادة استخدام الطاقة المتجددة.

وجاءت تصريحات بيرقدار، يوم الخميس، وسط تحسن العلاقات بين الصين وتركيا. وزار وزير الخارجية الصيني وانج يي أنقرة في أواخر يوليو/تموز، وناقش العلاقات الاقتصادية، من بين مواضيع أخرى بحثها مع الرئيس رجب طيب أردوغان.

الممر الجديد

وتجدر الإشارة أيضاً إلى معارضة تركيا للممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا، وهو عبارة عن مشروع مخطط للسكك الحديدية والشحن يهدف إلى ربط آسيا والخليج وأوروبا؛ بغرض تحقيق تكامل اقتصادي أكبر.

حيث وقعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والسعودية والإمارات، السبت، مذكرة تفاهم بشأن الممر على هامش قمة مجموعة العشرين. ويُنظر إلى الممر على نطاق واسع على أنها معارضة لمبادرة "الحزام والطريق" الصينية.

وقد انتقد أردوغان الممر الذي يتجاوز تركيا، الأحد، قائلا للصحافيين: "نقول إنه لا يوجد ممر دون تركيا".

من ناحية أخرى، تعرضت الصين لانتقادات واسعة النطاق بسبب اضطهادها للأويجور في مقاطعة شينج يانج، فيما كانت العلاقات التركية الصينية تاريخياً فاترة إلى حد ما بسبب دعم تركيا للسكان المسلمين هناك.

وظلت المملكة العربية السعودية وإيران ودول أخرى في المنطقة صامتة بشأن هذه القضية، تاركة تركيا باعتبارها الداعم العلني الوحيد للأويجور المسلمين في الشرق الأوسط.

ويضيف التقرير أن العديد من دول الشرق الأوسط تسعى بنشاط إلى استخدام الطاقة النووية أو أنها تستخدمها بالفعل. وفيما تواصل إيران تطوير قدراتها النووية، تدرس السعودية أيضًا عرضًا صينيًا لبناء محطة نووية.

وفي عام 2020، افتتحت الإمارات أول محطة للطاقة النووية، في حين قامت إسرائيل ببناء منشأة نووية قبل عقود.

المصدر | المونيتور – ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا الصين الطاقة النووية الطاقة

كيف تستهدف تركيا أن تصبح مركزا لتجارة الغاز والكهرباء والمعادن؟