وفد الحوثيون يعود إلى صنعاء.. والسعودية ترحب بنتائج المحادثات

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 08:48 ص

أعلنت جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) في اليمن، عودة وفدها التفاوضي برفقة الوفد العُماني، بعد 5 أيام من في السعودية، حيث أجرت مباحثات وصفتها المملكة بـ"الإيجابية".

والأسبوع الماضي، أعلنت السعودية توجيه دعوة لوفد من صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون، لزيارة المملكة واستكمال النقاشات بشأن التوصل إلى حل سياسي يمني، وفق بيان للخارجية السعودية.

وحينها، قالت الجماعة إن وفدها سيجري مباحثات في السعودية أملا في تجاوز التحديات.

والثلاثاء، عاد الوفد الحوثي المفاوض برفقة الوسيط العُماني إلى العاصمة صنعاء، بعد جولة تفاوض في الرياض استمرت 5 أيام، وفق ما نقلت قناة "المسيرة" الناطقة باسم الجماعة، دون أن تورد أي تفاصيل أخرى.

من جانبه، قال رئيس وفد الحوثيين التفاوضي محمد عبدالسلام، عبر حسابه بموقع "إكس" (تويتر سابقا): "في إطار المساعي المشكورة التي يبذلها الأشقاء في سلطنة عمان لدعم السلام وإنهاء الأزمة الإنسانية، أجرى وفدنا فور وصوله إلى الرياض لقاءات مكثفة مع الجانب السعودي".

وأضاف: "ناقشنا فيها بعض الخيارات والبدائل لتجاوز قضايا الخلاف التي وقفت عندها الجولة السابقة وسنرفعها للقيادة (الحوثيين) للتشاور، بما يساعد في سرعة صرف المرتبات ومعالجة الوضع الإنساني (...) وبما يؤدي إلى حل عادل وشامل ومستدام".

أما القيادي في الجماعة علي القحوم، فقال في تغريدة عبر حسابه بموقع "إكس" (تويتر سابقا)، إن وفدهم عاد إلى صنعاء مع الوسيط العماني "للتشاور مع القيادة (الحوثيين) واطلاعها على نتائج المفاوضات، على أنه ستكون هناك جولة جديدة".

وأضاف: "المفاوضات اتسمت بالجدية والإيجابية والتفاؤل في تجاوز التعثر والعُقد في الملفات الإنسانية وصرف المرتبات والمعالجات الإنسانية ذات الأولوية لتخفيف معاناة الشعب اليمني".

وتابع: "تأتي هذه المفاوضات في إطار استكمال اللقاءات والمفاوضات في مسقط وصنعاء والرياض في معالجات جدية للملفات الإنسانية وصرف المرتبات ووقف العدوان ورفع الحصار وخروج القوات الأجنبية وإعادة الإعمار وجبر الضرر وإطلاق الأسرى والمعتقلين وفتح المطارات والموانئ اليمنية وصولاً إلى الحل السياسي الشامل".

فيما رحبت وزارة الخارجية السعودية، في بيان الأربعاء، بـ"النتائج الإيجابية" للنقاشات مع وفد صنعاء، مشيدة بمضامين لقاء وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز، بوفد صنعاء قبل مغادرته المملكة.

وقالت الوزارة في البيان، إنها "ترحب بالنتائج الإيجابية للنقاشات الجادة بشأن التوصل إلى خارطة لدعم مسار السلام باليمن التي عقدها فريق التواصل والتنسيق السعودية برئاسة سفير المملكة لدى اليمن محمد بن سعيد الجابر بمشاركة الأشقاء بسلطنة عمان مع وفد صنعاء برئاسة محمد عبدالسلام في مدينة الرياض خلال الفترة من 14 إلى 18 سبتمبر/ أيلول 2023".

ولفت البيان إلى أن النقاشات جاءت "استكمالا للقاءات الفريق السعودي التي أجراها في فترة سابقة مع رئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي اليمني وفي صنعاء خلال الفترة من 8 إلى 13 أبريل/ نيسان الماضي، وتم التوصل فيها إلى العديد من الأفكار والخيارات لتطوير خارطة طريق تتفق عليها كافة الأطراف اليمنية".

وكانت وكالة "رويترز"، نقلت الثلاثاء عن مصادر، أن المحادثات التي جرت لمدة 5 أيام في الرياض بين مسؤولين سعوديين ووفد من جماعة الحوثي "أحرزت بعض التقدم".

وقالت المصادر للوكالة، إن التقدم الذي تحقق خلال المحادثات الرامية لوضع حد للصراع في اليمن يتعلق بالنقاط الشائكة الرئيسية، بما في ذلك الجدول الزمني لخروج القوات الأجنبية من اليمن، وآلية دفع أجور الموظفين الحكوميين.

وأضافت أن الجانبين سيجتمعان لإجراء مزيد من المحادثات بعد مشاورات ينتظر أن تتم قريبا.

وحسب "رويترز"، تركز المحادثات على إعادة فتح الموانئ التي يسيطر عليها الحوثيون ومطار صنعاء بشكل كامل، ودفع أجور الموظفين الحكوميين، وجهود إعادة البناء، بالإضافة إلى تحديد جدول زمني لخروج القوات الأجنبية من اليمن.

وجاءت هذه الزيارة، وهي الأولى لوفد حوثي إلى المملكة منذ بداية الحرب، بعد نحو 5 أشهر على زيارة أجراها وفد سعودي إلى صنعاء للبحث في عملية السلام.

وتتكثف منذ مدة مساعٍ إقليمية ودولية لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة في اليمن، شملت زيارات لوفدين سعودي وعماني إلى صنعاء، وجولات خليجية للمبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ والأممي هانس غروندبرغ.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن الحرب في اليمن الحوثيون السعودية مفاوضات سلام

السعودية والحوثي واتفاقية دفاعية مع أمريكا والدعم السريع يتقدم بالسودان.. تقدير موقف من ستراتفور

صنعاء.. عرض عسكري حوثي في خضم المفاوضات مع السعودية