المبعوث الأمريكي وقائد أفريكوم يصلان ليبيا لعقد لقاءات سياسية وعسكرية

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 02:45 م

وصل المبعوث الخاص للولايات المتحدة إلى ليبيا السفير ريتشارد نورلاند إلى طرابلس وقائد القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا (أفريكوم) الجنرال مايكل لانجلي لعقد سلسلة من اللقاءات مع قادة عسكريين وسياسيين ليبيين، في أعقاب كارثة الفيضانات التي ضربت شرقي البلاد.

وقال نورلاند في تصريحات نقلتها صفحة السفارة الأمريكية في ليبيا عبر منصة "إكس" إن الولايات المتحدة "تقف مع الشعب الليبي في مصابه وتدعم دعواتهم إلى الوحدة الوطنية إثر مأساة الفيضانات".

وأكد نورلاند أن "الولايات المتحدة أوصلت عبر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، مستلزمات حيوية إلى بنغازي دعما لجهود الإغاثة من الفيضانات في ليبيا".

وأضاف أن الولايات المتحدة ستواصل "العمل مع الشركاء الليبيين والدوليين لتوفير التمويل والمستلزمات الحيوية والخبراء لمساعدة أولئك الذين هم في أمس الحاجة إلى المساعدة".

وتأتي زيارة الوفد الأمريكي بعد يوم من إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن تقديم بلاده مساعدات إنسانية إلى ليبيا بقيمة 11 مليون دولار لمواجهة آثار الفيضانات المدمرة.

وفي 10 سبتمبر/ أيلول الجاري، اجتاح إعصار دانيال عدة مناطق شرقي ليبيا مخلفا دمارا كبيرا، سارعت على إثره العديد من الدول لإرسال فرق متخصصة للمساعدة في عمليات الإنقاذ والإغاثة وانتشال الجثث التي انتشرت بالآلاف خاصة في درنة.

وخلف الإعصار والفيضانات الناجمة عنه أيضا 11 ألفا و470 قتيلا و10 آلاف و100 مفقود، و40 ألف نازح شمال شرقي البلاد، وفقا لأرقام نشرها مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، مساء 16 سبتمبر الحالي.

كما تضررت نحو 70% من البنية التحتية في المناطق المنكوبة، بحسب ما أكدته حكومة الوحدة الوطنية الليبية أمس الإثنين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ليبيا ريتشارد نورلاند فيضانات ليبيا أمريكا مايكل لانجلي