ستراتفور: الدعم السريع تسيطر على معظم الخرطوم.. وتحاصر مقر الجيش

الخميس 21 سبتمبر 2023 08:34 ص

أورد مركز "ستراتفور" تقديرا بشأن الصراع المسلح في السودان، مفاده أن قوات الدعم السريع، بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي" تسيطر على أغلب العاصمة الخرطوم، وتحاصر مقر القوات المسلحة السودانية هناك.

وذكر المركز، في تقدير ترجمه "الخليج الجديد"، أن قوات الدعم السريع شنت هجومًا كبيرًا على مقر القوات المسلحة السودانية بالخرطوم في 16 سبتمبر/أيلول، واستطاع الجيش صد الهجوم بضربات جوية، لكن قوات الدعم السريع لاتزال تحاصر المقر.

وأضاف أنه من الصعب التأكد من الجهة التي تسيطر على مدن: الخرطوم، وبحري، وأم درمان، بشكل كامل، حيث تتغير السيطرة على الأراضي بسرعة وتستمر الهجمات، ومع ذلك يمكن تأكيد تسيطر قوات الدعم السريع على أغلب الخرطوم والمنطقة المحيطة بها مع بعض السيطرة للقوات المسلحة السودانية على مناطق بالعاصمة.

 ولاتزال مدينة بحري متنازع عليها، لكنها محاطة بقوات الدعم السريع، فيما تنقسم أم درمان والمناطق المحيطة بها بين سيطرة قوات الدعم السريع في الجنوب وسيطرة القوات المسلحة السودانية في الشمال.

وتعد سيطرة قوات الدعم السريع على الأراضي ونجاحاتها العسكرية الأخيرة في منطقة المدن الثلاث بمثابة إشارة إضافية إلى صراع طويل الأمد في السودان، حيث يسيطر كلا الجانبين على معاقل رئيسية، (قوات الدعم السريع في دارفور والقوات المسلحة السودانية في بورتسودان) ويتنافسان على السيطرة على العاصمة.

وكان قائد القوات المسلحة السودانية، الفريق أول عبدالفتاح البرهان، قد غادر الخرطوم في أغسطس/آب متوجهاً إلى معقل الجيش في بورتسودان.

 وظل الجزء الشمالي الشرقي من السودان آمنًا من الاشتباكات إلى حد كبير حتى 11 سبتمبر/أيلول، عندما اشتبك الجيش مع مسلحين موالين لتحالف أحزاب وحركات شرق السودان، وهو تحالف سياسي مسلح.

ويسيطر فصيل آخر اشتبك في الآونة الأخيرة في قتال مع الجيش، وهو الحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال بقيادة، عبدالعزيز الحلو، على أجزاء كبيرة من ولاية جنوب كردفان.

وفي رسالة صوتية صدرت في وقت متأخر من مساء الخميس، أثار حميدتي احتمال أن تشكل قوات الدعم السريع حكومة في الخرطوم، محذرًا من أن أي تحرك من جانب الجيش لتشكيل حكومة تصريف أعمال في بورتسودان سيؤدي إلى تقسيم البلاد.

وفي الشهر الماضي، قال مسؤول كبير في مجلس السيادة السوداني الذي يرأسه قائد الجيش الفريق أول ركن، عبدالفتاح البرهان، إن هناك حاجة إلى تشكيل حكومة تصريف أعمال.

وتقاسم الجيش وقوات الدعم السريع مع قوى الحرية والتغيير السلطة بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير بعد انتفاضة شعبية عام 2019.

ونفذ الجيش وقوات الدعم السريع انقلابًا في عام 2021 قبل أن يختلفا حول عملية انتقال كانت مقررة نحو إجراء انتخابات في ظل سلطة مدنية.

وتسبب القتال بين الجانبين في أزمة إنسانية في السودان الذي أصبح عدد النازحين فيه أكبر من أي دولة أخرى.

وأفادت المنظمة الدولية للهجرة، أن أكثر من 4.1 مليون شخص نزحوا منذ أبريل، وفر أكثر من 1.1 مليون إلى دول مجاورة.

المصدر | ستراتفور/ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان الخرطوم أم درمان الدعم السريع حميدتي عبدالفتاح البرهان الجيش السوداني