كوهين يتوقع اكتمال مسودة اتفاق التطبيع مع السعودية بحلول 2024

الخميس 21 سبتمبر 2023 10:24 ص

توقع وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين أن يصبح الإطار العام لاتفاق التطبيع بين إسرائيل والسعودية جاهزا مطلع عام 2024.

وقال كوهين في تصريحات لإذاعة الجيش الإسرائيلي: "الإطار العام لاتفاق لإقامة علاقات بين إسرائيل والسعودية بوساطة أمريكية، قد يصبح جاهزا بحلول مطلع العام المقبل، وذلك بعد أن أشارت الدول الثلاث إلى إحراز تقدم في المفاوضات المعقدة".

وأضاف: "يمكن سد الفجوات… سيستغرق الأمر وقتا، لكن هناك تقدم".

وتابع كوهين: "أعتقد أن هناك بالتأكيد احتمال بأن نستطيع في الربع الأول من عام 2024، بعد أربعة أو خمسة أشهر، الوصول إلى مرحلة يتم فيها الانتهاء من تفاصيل (الاتفاق)".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن، أكدا في لقاء جمعهما بنيويورك، الأربعاء ضرورة التوصل إلى تطبيع بين السعودية وإسرائيل، كون الخطوة ستعود بالاستقرار والازدهار على المنطقة.

وأبلغ نتنياهو الرئيس الأمريكي بأن التوصل إلى اتفاق "سلام تاريخي" ممكن مع السعودية، وذلك في ظلّ الحديث عن سعي واشنطن لتطبيع العلاقات بين البلدين.

من جانبه، أكد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال مقابلة أجرتها معه شبكة "فوكس نيوز"  ونشرت الأربعاء أن "المملكة تحقق تقدما باتجاه التطبيع مع إسرائيل"، موضحا "نقترب كلّ يوم أكثر فأكثر".

وقال بن سلمان لدى سؤاله عما يتطلبه الأمر للتوصل لاتفاق تطبيع: "بالنسبة لنا القضية الفلسطينية مهمة للغاية. نحتاج لحل هذا الجزء.. ولدينا مفاوضات جيدة تتواصل حتى الآن".

وتابع: "يجب أن نرى إلى أين سنصل. نأمل أننا سنصل إلى مكان سيسهل حياة الفلسطينيين ويجعل إسرائيل لاعبا في الشرق الأوسط".

وكثفت واشنطن خلال الأشهر الماضية جهودها لضم السعودية إلى اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل وإلحاقها بالإمارات والبحرين والمغرب التي وقعت عليها عام 2020.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل إيلي كوهين التطبيع السعودية أمريكا التطبيع السعودي