مسؤول انفصالي: 200 قتيل بالعملية العسكرية في إقليم قرة باغ

الخميس 21 سبتمبر 2023 02:06 م

ارتفعت حصيلة ضحايا العملية العسكرية التي شنتها أذربيجان في إقليم ناغورني قره باغ واستمرت يوما واحدا إلى 200 قتيل و400 جريح، بحسب ما أكده مسؤول انفصالي بالإقليم.

وقال أمين المظالم لشؤون حقوق الانسان في المنطقة جيجام ستيبانيان الأربعاء: "ثمة 200 قتيل على الأقل وأكثر من 400 جريح" جراء العملية التي بدأت الثلاثاء وانتهت الأربعاء بإبرام اتفاق لوقف النار بعد استسلام الانفصاليين.

إلى قالت وزارة الدفاع الروسية، إن قواتها لحفظ السلام في قره باغ أجلَتْ نحو 5 آلاف مدني من 3 مناطق في الإقليم.

وأضافت الوزارة في بيان، أن قواتها تواصل تقديم كل ما يلزم من وجبات ورعاية طبية للمدنيين الذين أُجلوا إلى مخيمات إيواء تابعة لقوات حفظ السلام، مشددة على مهمة البعثة المتمثلة في حفظ الأمن، وعدم السماح بإراقة الدماء.

وتنتشر قوات حفظ السلام الروسية في الإقليم منذ 2020، وتراقب الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار، الذي وُقّع في نوفمبر/تشرين الثاني من العام نفسه بين أرمينيا وأذربيجان.

وفي تطور لاحق، قالت وكالة "رويترز" إن إطلاق رصاص سمع في عاصمة الإقليم وإن الأقلية الأرمينية اتهمت أذربيجان بخرق وقف إطلاق النار، في حين نفت وزارة الدفاع الأذربيجانية ذلك.

سياسيا، انتهت أول جولة محادثات بين أذربيجان وأرمن قره باغ بشأن دمج الإقليم الانفصالي، حسبما ذكر الإعلام الأذربيجاني الرسمي.

واستمرت المحادثات قرابة الساعتين ومن غير المقرر عقد مؤتمر صحافي عقب الاجتماع في مدينة يفلاخ الأذربيجانية، وفق وكالات الأنباء والتلفزيون الرسمي.

وقال الممثل الرئاسي لأذربيجان إنه من الصعب توقع أن يتم حل كل القضايا بين أرمن قره باغ وأذربيجان في اجتماع واحد.

كما نقلت وسائل إعلام عن ممثل أرمن قره باغ أن المفاوضات يمكن أن تؤدي إلى معاهدة سلام تضع نهاية للصراع.

بدوره قال مستشار زعيم أرمن قره باغ لـ"رويترز" إن أرمن قره باغ لا يريدون العيش كجزء من أذربيجان وإن الجميع تخلى عن قره باغ، بمن فيهم روسيا والغرب وأرمينيا.

وأضاف أن "مسألة التخلي عن الأسلحة لا تزال بحاجة لحل لأننا لم نعرف بعد الضمانات الأمنية".

من جهته، قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شدد خلال اتصال مع رئيس أذربيجان إلهام علييف على أهمية حماية أمن وحقوق الأرمن في إقليم قره باغ.

كما اعتذر علييف خلال اتصال مع بوتين وقدم تعازيه بمقتل جنود روس من قوات حفظ السلام في قره باغ.

وكان علييف قال الأربعاء، إن بلاده استعادت "السيادة" على الإقليم المتنازع عليه مع أرمينيا، وأن الانفصاليين الأرمن بدأوا الانسحاب وتسليم أسلحتهم، بموجب اتفاق لوقف النار تُوصّل إليه بعد عملية عسكرية شنتها باكو.

وأضاف علييف أن بلاده حققت كل أهدافها واستعادت سيادتها خلال يوم واحد من العمليات في الإقليم، كما "اتخذت على الفور الخطوات اللازمة، وعاقبت العدو على النحو الصحيح، وتم الانتهاء من جميع المهام في يوم واحد فقط".

وأوضح مستشار للرئيس الأذربيجاني أن بلاده تهدف إلى "إعادة الاندماج السلمي للأرمن" في الإقليم، وتدعم عملية التطبيع ببين أذربيجان وأرمينيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إقليم ناغورني قره باغ أرمينيا أذربيجان عملية عسكرية يريفان