بالتنسيق مع كردستان.. إجراءات عراقية لتأمين الحدود المشتركة مع إيران

الخميس 21 سبتمبر 2023 02:57 م

أعلن العراق، بدء تنفيذ إجراءات على الأرض لتأمين الحدود المشتركة مع إيران، وذلك بالتنسيق مع حكومة إقليم كردستان العراق.

ونقل تلفزيون "العالم" الإيراني، عن المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، قوله الخميس: "نؤكد على التزام العراق بالاتفاقية الأمنية مع إيران".

وأشار الصحاف إلى زيارة وصفها بـ"الاستثنائية" قام بها وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين إلى طهران، خلال الأيام الماضية، بتكليف من رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، موضحًا أنه رشح عن الزيارة التوصل إلى اتفاق مشترك بين الجانبين، بحضور عدد من القادة الأمنيين في البلدين، بشأن "الجماعات الإيرانية المعارضة في شمال العراق".

وشدد الصحاف على أن "وزارة الخارجية العراقيةَ تلتزم بالمادة الدستورية التي تنص على ألّا تستخدم الأراضي العراقية مقرًا أو ممرًا لإلحاق الضرر والأذى بأي من دول الجوار".

وأضاف أن "المباحثات المعمقة" التي أجراها وزير الخارجية العراقي في طهران أفضت إلى "التوصل لاتفاق واضح المعالم يحقق مصالح البلدين ويعزز التعاون المشترك بينهما في مختلف القطاعات والمجالات لا سيما في ما يتعلق بمسألة الاتفاق الأمني المشترك".

وكانت اللجنة العليا لتنفيذ الاتفاق الأمني المشترك بين العراق وإيران قد أعلنت الثلاثاء، إخلاء مقرات مجموعات المعارضة الإيرانية قرب حدود البلدين بشكل نهائي.

وذكرت اللجنة في بيان أنه "تم نقلهم إلى مكان بعيد عن الحدود، وتم نزع الأسلحة من هذه المجاميع تمهيدا لاعتبارهم لاجئين وفق ضوابط مفوضية اللاجئين".

وكانت إيران قد حددت 19 سبتمبر/أيلول الجاري، موعدا نهائيا لاتخاذ العراق وحكومة إقليم كردستان العراق إجراءات ضد المجموعات المناهضة لطهران التي تنشط في الإقليم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية