طالب بعدم تكرار مشاهد الماضي.. فريد زهران يعلن عزمه الترشح لرئاسة مصر

الخميس 21 سبتمبر 2023 04:58 م

أعلن رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي (ليبرالي) فريد زهران، عزمه الترشح لانتخابات الرئاسية المقبلة 2024، لافتا إلى موافقة الهيئة العليا للحزب على الدفع به مرشحا للحزب.

وأكد زهران، في مقطع فيديو بثه الحزب عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك"، التزامه بتنفيذ كل ما طالبت به الهيئة العليا والتزامه كذلك بالترشح استناداً على برامج الحزب ومواقفه المعروفة والمعلنة والمعارضة لسياسات ومواقف وتوجهات النظام الحاكم، وكذا استناداً إلى مواقف وتوجهات الحركة المدنية والمعارضة المصرية الديموقراطية التى يعتز الحزب بالانتماء اليها.

واختتم: "أتمنى أن تكون هذه الانتخابات خطوة على طريق التحول الديموقراطي، وألا يتكرر مشهد الانتخابات الرئاسية السابقة".

جاء ذلك بعدما عقدت الهيئة العليا للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، اجتماعاً طارئاً امتد لعدة ساعات لمناقشة موقف الحزب من الانتخابات الرئاسية.

وحضر الاجتماع في واقعة غير مسبوقة، 134 عضوًا من إجمالي الأعضاء البالغ عددهم 143 عضوًا.

وبدأ التصويت بعد الاجتماع واستمر 10 ساعات، وجاءت نتيجة التصويت بموافقة الهيئة العليا بترشح زهران للمنافسة على مقعد الانتخابات الرئاسية بنسبة 75%، بينما رفض 15% من الهيئة العليا، في وقت امتنع 10% عن التصويت.

وأكدت الهيئة العليا في بيان عقب المناقشات، أن أجواء المعركة الانتخابية ينقصها الكثير من الضمانات التى طالما طالبنا بها، وأن الخطوات التي تمت، سواء الإفراجات المحدودة أو التعهدات التي طالبنا بها مجلس أمناء الحوار وربما غيرها أيضاً تبدو لنا كعلامات طيبة قد تشكل تغيير ما عن الانتخابات السابقة، لكنها تبدو لنا غير كافيه لإجراء الانتخابات التى نصبو إليها.

وشددت الهيئة العليا، على ضرورة استمرار زهران والحزب بكل هيئاته في المطالبة بكل المطالب الديمقراطية التي يمكن أن تساعد على اختيار المرشح المناسب للخروج من الأزمة الاقتصادية التي تسبب بها بالأساس النظام الحاكم.

ولفتت الهيئة إلى أن "الدفع بزهران للترشح يأتى بعد أن أعلن أكثر من مرشح ينتمي للمعارضة المصرية ترشحه، وإننا كنا ولازلنا نبذل جهودًا جبارة لتجميع الجهود كلها تحت مظلة واحدة وسنواصل هذه الجهود".

واختتم البيان، أن "زهران ليس مرشح الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي فحسب، ولكننا نريد له أن يكون مرشح الحركة المدنية وكل القوى الديموقراطية والمدنية التي تسعى إلى تغيير آمن وسلمي وديمقراطي".

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، الإثنين المقبل، للإعلان عن الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة، وكافة الإجراءات المتعلقة بها، وسط توقعات قوية بتقديم موعد الانتخابات ليكون قبل نهاية العام الجاري، بعد أن كان مقرر لها أن تكون في العام المقبل 2024.

ويعد رئيس البلاد الحالي عبدالفتاح السيسي (68 عاما) أبرز المترشحين للانتخابات المقبلة، رغم أنه لم يعلن عن موقفه بشكل رسمي حتى الآن، لكن في حكم المؤكد أنه سيترشح ويفوز بتلك الجولة، وفق مراقبين.

وحتى الساعة، تنحصر قائمة المرشحين  المحتملين لمنافسة السيسي، بين المرشح المستقل المعارض أحمد طنطاوي، والذي بات حديث وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي خلال الأسابيع الماضية، بعد جهره برغبته في الترشح ومعارضة السيسي والسلطة الحالية واعتبار أنها أساءت حكم البلاد وكانت سببا في الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تمر بها مصر، علاوة على الانسداد السياسي.

أما المرشح المحتمل الثاني، فهو رئيس حزب الوفد (ليبرالي) الحالي عبدالسند يمامة، حيث أعلن، رسميا، قبل نحو شهر، ترشحه للانتخابات، وهو الإعلان الذي أثار موجة من التندر والسخرية، كونه من أبرز مؤيدي السيسي، حيث سبق وأن امتدح السيسي وطالب بتعديل الدستور لوضع اسم السيسي بجانب محمد علي وسعد زعلول، كأحد الزعماء التاريخيين للبلاد.

أما المرشح المحتمل الثالث، فهو رئيس حزب "الشعب الجمهوري" المؤيد للسلطات حازم محمد سليمان عمر، والذي أعلن الحزب، في 8 يوليو/تموز الماضي، اعتزامه الدفع به في الانتخابات.

كما أعلن تيار الاستقلال عن ترشيح رئيسه أحمد الفضالي، لخوض الرئاسيات المقبلة، وهو أيضا مؤيد للسيسي بحماس.

وقبل أيام قليلة، أعلن التيار "الوطني الحر"، الذي يتشكل من عدد من الأحزاب الليبرالية المصرية، وينظر إليه على أنه أبرز أطياف المعارضة في مصر الآن، عدم الدفع بأي مرشح في الانتخابات الرئاسية، احتجاجا على حبس السلطات الناشر هشام قاسم رئيس مجلس أمناء التيار.

إلا أن تقارير تحدثت عن إمكانية ترشيح جميلة إسماعيل، القيادية بالتيار في الانتخابات المقبلة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رئاسيات مصر مصر فريد زهران السيسي

الحركة المدنية المعارضة ترجئ إعلان دعم مرشحها لرئاسة مصر.. لماذا؟